توقع بارتفاع عدد ضحايا جسر الأئمة الى ألف مواطن

 

 

بغداد (رويترز) - قال مدير عام بوزارة الصحة العراقية يوم الاربعاء ان محصلة القتلى في التدافع على جسر في بغداد يتوقع ان تبلغ 1000.
وقال الدكتور جاسب لطيف علي لرويترز "قبل ساعة كانت محصلة القتلى 695 لكننا نتوقع ان تبلغ 1000."
وأوضحت لقطات تلفزيونية الناس وهم يتدلون من الجسر للفرار من التدافع وأعدادا من الاحذية.
وقال مستشفى انه استقبل مئة جثة على الاقل بحلول الساعة 12.30 (0830 بتوقيت جرينتش). وقال مصدر من المستشفى ان جثثا أخرى نقلت الى مستشفيين اخرين قريبين.
وذكر مصدر من الشرطة العراقية ان حشودا كانت متجهة الى مسجد الكاظمية في الحي القديم في شمال بغداد لاحياء ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم عندما صرخ شخص ما بأن هناك مهاجما سيفجر نفسه بين الحشد.
وقال المصدر ان "مئات بدأوا في الركض وبعضهم ألقى بنفسه من فوق الجسر الى النهر."
وتابع "توفي العديد من كبار السن على الفور نتيجة للتدافع وغرق عشرات وما زالت العديد من الجثث في النهر والزوارق تعمل على انتشالها."
واتهم مسؤولان كبيران من الشيعة العراقيين المتشددين الاسلاميين وموالين للرئيس العراقي السابق صدام حسين بالتسبب بشكل متعمد في التدافع.
وقال عمار الحكيم أحد قادة المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق لرويترز انه يحمل الارهابيين والصداميين والمتطرفين الراديكاليين مسؤولية ما حدث.
وقال عبد الهادي الدراجي المتحدث باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ان متمردين نشروا شائعات بوجود مهاجم انتحاري وسط الحشد مما أصابهم بالذعر.
وفي وقت سابق يوم الاربعاء قتل سبعة على الاقل في ثلاث هجمات متفرقة بقذائف المورتر على الحشد أثناء توجه ألوف الى المسجد.
وتصاعدت التوترات بين افراد الطوائف والاعراق الرئيسية في العراق قبيل استفتاء على دستور جديد للبلاد انقسمت بشأنه الاراء. واستكمل البرلمان عمله على مسودة الدستور يوم الاحد لكن يتعين ان تحظى المسودة بموافقة شعبية في استفتاء يجرى خلال موعد أقصاه 15 أكتوبر تشرين الاول المقبل.
وقال وزير الداخلية العراقي باقر صولاغ جبر ان "ارهابيا" كان وراء نشر شائعة بأن مهاجما سيفجر نفسه وسط الحشود الشيعية مما أحدث التدافع على الجسر ببغداد.
وأضاف في التلفزيون العراقي أن ما حدث هو أن الناس بدأوا يتدافعون بقوة بعد أن نشر "ارهابي" شائعة بأن هناك مهاجما انتحاريا وسط الحشد.
وأوضح تلفزيون رويترز امرأة وهي تبكي بجوار جثة طفلها في مستشفى النعمان وكانت عشرات الجثث ملقاة على الارض.
وتعالت الصرخات وأصوات البكاء في المستشفى أثناء بحث رجال ونساء عن أقاربهم والعثور عليهم.
ويعالج الاطباء العديد من المصابين على الارض أو على محفات في الممرات. ورقدت طفلة فاقدة الوعي على محفة والمحاليل معلقة بذراعها.
وذكر التلفزيون العراقي أن رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري أعلن الحداد ثلاثة أيام.
وقال الرئيس العراقي جلال الطالباني في بيان انها مأساة كبيرة وستترك أثرا في أرواح العراقيين مضيفا أنه يدعو الله أن يشفي المصابين ويرحم "الشهداء".
وسمع دوي تفجيرات في أرجاء متفرقة من بغداد صباح يوم الاربعاء.
وتحدث مراسل لرويترز عن سماع دوي انفجار ست قذائف مورتر بالقرب من المطار الدولي لكن الجيش الامريكي قال انه ليس لديه علم بأي هجوم هناك.
وعلى الرغم من تقديم مسودة الدستور فانه ليس هناك أي بادرة على تراجع القتال الذي يشنه سنة ومقاتلون أجانب.
وغزا تحالف تقوده الولايات المتحدة العراق في مارس اذار عام 2003 ويخوض منذ ذلك الحين قتالا ضد المتمردين في الوقت الذي يسعى فيه العراقيون لصياغة دستور جديد لفترة ما بعد حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين وتشكيل حكومة جديدة.
وأظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة (ايه.بي.سي) الاخبارية الامريكية وصحيفة واشنطن بوست ونشرت نتائجه يوم الثلاثاء أن استمرار القتال أسهم في خفض شعبية الرئيس الامريكي جورج بوش الى أدنى مستوياتها وهي 45 بالمئة وسط مخاوف بشأن الحرب وارتفاع اسعار الوقود.
وأفاد تقرير صدر يوم الاربعاء أن التكلفة الشهرية للحرب في العراق زادت الان عن متوسط التكلفة الشهرية للعمليات العسكرية في فيتنام في الستينات والسبعينات.
وقدر التقرير الذي يحمل عنوان "مستنقع العراق" واعده معهد الدراسات السياسية ومنظمة فورين بوليسي اين فوكاس وكلاهما منظمتان مناهضتان للحرب تكلفة العمليات في العراق بنحو 5.6 مليار دولار شهريا. اي نحو 186 مليون دولار يوميا.
وقال التقرير "بالمقارنة كان متوسط تكلفة العمليات الامريكية في فيتنام التي استمرت أكثر من ثمانية أعوام 5.1 مليار دولار شهريا معدلة حسب معدلات التضخم."

 


 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com