وزير الخارجية: الجامعة العربية تتكلم أكثر مما تفعل

 

الكويت (رويترز) - انتقد العراق جامعة الدول العربية يوم الاربعاء لعدم قيامها بدور أكثر نشاطا في البلاد مُتهما إياها بالكلام بدلا من بذل جهد لمساعدة العراقيين.

 وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري للصحفيين في الكويت ان العراق يطالب الجامعة العربية منذ أكثر من عامين بأن تقوم بدور أساسي وعملي وملموس الا انه لم يسمع أي شيء سوى التصريحات والقليل من الجهد.

 واضاف ان العراق لديه شكوى إزاء الدبلوماسية العربية. وأعرب عن الأسف لان كثيرا من الدول العربية لم تتخذ أي خطوات جادة وايجابية بشأن الموقف السياسي العراقي.

 وطلب العراق من الدول العربية الأخرى استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع بغداد وقال انه سينشيء منطقة محمية للدبلوماسيين للعيش فيها والعمل في أمان.

 وخطف مسلحون في العراق مؤخرا دبلوماسيين من مصر والجزائر وقتلوهم. وخفضت مصر حجم بعثتها في بغداد الى أقل عدد ممكن من الموظفين.

 وقل زيباري ان الحكومة العراقية غير راضية عن تصريحات أدلى بها الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وترى انها غير مناسبة.

 ونقلت وكالة الانباء الكويتية الحكومية يوم الثلاثاء عن موسى قوله ان تواجد القوات الأجنبية والموقف الأمني منعا دورا عربيا واضحا في العراق. كما نقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) عن موسى وصفه لمسودة الدستور العراقي بانها "خطيرة".

 وقال زيباري ان الرئيس العراقي ورئيس الوزراء سيعقدان اجتماعات مع زعماء العالم خلال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة إلا انه لن يكون هناك نقاش بشأن جدول زمني محدد لانسحاب قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة.

 ومضى يقول ان حكومة العراق المستقبلية سوف تتخذ القرار بشأن القوات.

 ووصف وزير الخارجية الكويتي محمد السالم الصباح الدستور بأنه إنجاز كبير.

 واستخدمت الكويت كمنصة انطلاق رئيسية للقوات التي تقودها الولايات المتحدة في عام 2003 للاطاحة بالطاغية صدام.

 

 

 


 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com