وزارة التخطيط ترصد 120 مليون دولار لتعداد عام 2007 للسكان

 

اعلن الدكتور مهدي العلاق رئيس الجهاز المركزي للاحصاء وتكنلوجيا المعلومات أن الميزانية المقدرة للتعداد العام للسكان لعام 2007 هي (120) مليون دولار تغطي احتياجات التعداد لثلاث سنوات هي 2006، 2007، 2008 موضحاً ان الجهاز سيعتمد أساليب ومنهجيات حديثة في معالجة وإدخال البيانات تختلف عما تم اتباعه في تعداد عام 1997 حيث استغرق العمل المكتبي فيه اربع سنوات.. مضيفا ان نتائج التعداد لم تظهر الا في عام 2001 وبذلك فقدت اهميتها الفنية لانها كانت تعتمد على قدرات محدودة ولم تطور منهجيات العمل.

واكد العلاق أن ميزانية التعداد الحالي تشمل جميع محافظات العراق وإقليم كردستان فضلاً عن الأخذ بنظر الاعتبار الزيادات السكانية وشمول جميع أجزاء العراق مقارنة بما كانت عليه الميزانية في التعدادات السابقة حيث كان النظام السابق يكلف عشرات الآلاف من الاشخاص بما يسمى (بالحشد الوطني) دون مراعاة للجهود التي تستمر لفترة طويلة وما يترتب عليها من اجور نقل وطعام وما الى ذلك.

مشيراً الى ان الجهاز فقد بنيته التحتية خلال الحرب واعمال النهب.. وان تفعيل اعماله بالتعداد يتطلب الكثير من النفقات.واوضح أن التعدادات السكانية في العادة تنفذ مرة واحدة كل عشر سنوات ومن المؤمل تنفيذ التعداد في عام 2007.

من جانب آخر ذكر رئيس الجهاز ان الوزارة تقوم حاليا متمثلة بالجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات بالاستعداد لتنفيذ مجموعة من الإجراءات للبدء بعملية الاعداد والتهيئة للتعداد ومنها إعداد الخطط الشاملة للتعداد وفق التوقيتات الزمنية وأعداد الميزانية التخمينية والمنهجية المقترحة، وتشكيل اللجان، وإعداد خطة التعداد التجريبي، فضلاً عن خطة الترقيم والحصر، وتحديد المستلزمات المادية والبشرية.

 

 

 


 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com