الرئيس طالباني: العراق لن يموت إذا لم يأته السفراء العرب

 

شن الرئيس العراقي، جلال طالباني، امس هجوما عنيفا على الدول العربية لضعف تمثيلها الدبلوماسي في العراق. وعبر عن استيائه حيال عدم قيام غالبية هذه الدول بتعزية الشعب العراقي بفاجعة جسر الأئمة. وقال طالباني في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه داخل المنطقة الخضراء «العراقيون لن يستجدوا أشقاءهم العرب، والعراق لن يموت إذا لم يأته سفراء من الدول العربية». واضاف ان «الإلحاح بشأن التمثيل الدبلوماسي العربي في العراق أصبح مهيناً للبلاد»، مؤكدا ان «العراق يرحب بأي دولة عربية إذا ما رغبت في إرجاع علاقاتها الدبلوماسية مع العراق، والأمر متروك لتلك الدول». واشار الى ان «العراق سوف لن يموت جوعا إذا ما قطعت تلك الدول مساعداتها عن العراق».

وفي اشارة الى ضعف التمثيل الدبلوماسي العربي في العراق، انتقد طالباني «التقصير من جانب الدول العربية»، وقال «ان ذلك يتناقض مع ادعاءاتهم بأن العراق يجب ان يكون جزءا من الجامعة العربية».

كما عبّر عن استيائه لعدم قيام غالبية الدول العربية بإرسال رسائل تعزية للشعب العراقي بفاجعة جسر الأئمة، قائلا «نحن تضامنَّا مع الأشقاء العرب في محنهم، وعلى سبيل المثال سارعنا بإرسال برقية للأخ الرئيس المصري حسني مبارك نعزيه والشعب المصري بالحادث الإرهابي الذي حصد العديد من الأرواح البريئة في شرم الشيخ» في 23 يوليو (تموز) الماضي.

وشدد الرئيس العراقي على ضرورة إجراء تحقيق في حادث الجسر. كما أشار إلى قيام مستشفيات إقليم كردستان بفتح أبوابها للجرحى وإرسال المساعدات الطبية. وكان طالباني قد تسلم امس أوراق اعتماد سفراء هولندا والدنمارك وكندا المعينين لدى العراق.

وبشأن زيارته الأخيرة لإقليم كردستان، قال «قمت بزيارة محافظة السليمانية ومنطقة بارزان، والتقيت بالأخ الرئيس مسعود بارزاني» رئيس اقليم كردستان. ووصف زيارته لمنطقة بارزان بـ«الضرورية لأنها تضررت كثيراً من الحكومات المتعاقبة للبلاد، حيث قدمت هذه المنطقة 8 آلاف شهيد في حملة الأنفال وحدها. وعلى سبيل المثال هناك 400 قبر لشهداء قرية واحدة».

كما أشار إلى الاجتماع المشترك للمكتبين السياسيين للحزبين الكرديين الرئيسيين في إقليم كردستان، وقال «لقد تقرر خلال اللقاء دعم الدستور ودعوة السكان لتأييده، إضافة إلى قبول بعض التعديلات التي نراها ضرورية للعالمين العربي والإسلامي، منها ما يخص الجامعة العربية باعتبار أن العراق عضو مؤسس للجامعة العربية». وأضاف ان الاجتماع تضمن أيضاً السعي لـ«إقناع العرب السنة بالاشتراك في العملية السياسية»، مشيراً إلى ان وفدا من العرب السنة يقوم الآن بزيارة لإقليم كردستان لإجراء مباحثات مع رئيس اقليم كردستان. كما جدد طالباني عزمه على السعي لسماع مقترحات ممثلي العرب السنة، كاشفا عن وجود مشاورات معهم بهذا الشأن.

 

 

 

 


 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com