الاسبوع المقبل .. الرئيس الطالباني يلتقي نظيره الاميركي

 

يستقبل الرئيس بوش الرئيس العراقي جلال الطالباني في واشنطن في الثالث عشر من الشهر الحالي لإجراء محادثات حول الوضع السياسي في العراق. هذا ما أعلنه المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان، الذي أضاف أن الرئيسين سوف يتطرقان إلى مسألة مكافحة الإرهاب والجهود الرامية إلى إرساء الديموقراطية في العراق بما في ذلك مشروع الدستور العراقي الذي سيطرح للاستفتاء في الخامس عشر من أكتوبر/تشرين أول المقبل.

هذا وعقد الطالباني مؤتمرا صحفيا مع نائبيه تطرق فيه إلى جملة من القضايا منها الوضع في مدينة تلعفر وزيارته المتوقعة إلى واشنطن وفاجعة جسر الأئمة ومسار العملية السياسية.

وكان الطالباني قد اجتمع مع المحقق الذي استجوب الرئيس العراقي المعزول صدام حسين، وعلم منه أنه انتزع منه اعترافات هامة ووثقها بالصوت والصورة.

وأضاف أن صدام اعترف بشن حملة الانفصال ضد الأكراد ما بين عامي 1986 و1989 والتي راح ضحيتها أكثر من مئة ألف كردي.

وقال الطالباني إنه وإن كان يعارض عقوبة الإعدام إلا أن من وجهة نظره أن صدام يستحق الإعدام 20 مرة في اليوم لأنه حاول اغتياله 20 مرة.

هذا وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت أن محاكمة صدام حسين وسبعة من معاونيه ستبدأ في 19 من أكتوبر/تشرين أول المقبل.

على صعيد آخر، أعرب بهاء الأعرجي مقرر لجنة كتابة الدستور عن رفضه لتصريحات الرئيس جلال الطالباني بشأن التعديلات المقترحة على مسودة الدستور والتي تتعلق بعروبة العراق، مشيرا إلى أن المسودة التي تليت في الجمعية الوطنية في الشهر الماضي ستعتمد وترسل للطبع كما هي.

وقال بهاء الأعرجي إن مسودة الدستور ستسلم اليوم الخميس إلى ممثل الأمم المتحدة في بغداد بعد التوقيع عليها من قبل الأطراف كافة، مشيرا إلى وجود ضغط شعبي من أجل تعديل الفقرة المتعلقة بعروبة العراق.

وأوضح الأعرجي أن الجهات المختصة ستقوم بطبع خمسة ملايين نسخة من مسودة الدستور وتسلمها إلى وزارة التجارة لغرض توزيعها.

ووصف الأعرجي تصريحات رئيس الجمهورية جلال الطالباني بشأن تعديل الفقرة المتعلقة بعروبة العراق بالتدخل اللاقانوني.

وحدد الأعرجي الجهة المسؤولة عن كتابة الدستور بلجنة كتابة الدستور ولا يعتمد إلا ما تقرره.

 

 

 

 


 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com