اليابان ستمدد بقاء جنودها في العراق

 

طوكيو (رويترز) - قالت وكالة أنباء كيودو يوم الجمعة نقلا عن مصادر حكومية ان من المُرَجح ان تبقي اليابان جنودها في العراق البالغ عددهم 600 جندي بعد انتهاء التفويض الحالي في ديسمبر كانون الاول لكنها ربما تسحبهم قبل الصيف القادم.

 ونقلت الوكالة عن المصادر قولها ان مهمة القوة اليابانية التي تقتصر على الأنشطة الانسانية والإعمار سيجري تمديدها لمدة عام على الأرجح.

 وسيسمح التمديد للحكومة باتخاذ قرار بشأن الانسحاب بعد مراقبة التطورات السياسية في العراق.

 ويأتي التقرير في الأيام الأخيرة من حملة الانتخابات العامة في اليابان والتي تعهد خلالها الحزب الديمقراطي أكبر أحزاب المعارضة باعادة الجنود من العراق بحلول ديسمبر اذا وصل الى السلطة.

 لكن استطلاعات الرأي تشير الى ان الحزب الديمقراطي الحر بزعامة رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي من المُرَجح ان يحتفظ بأغلبية في الانتخابات التي ستجرى يوم الاحد.

 وقال كويزومي انه يريد اتخاذ قرار بشأن تمديد مهمة الجنود بعد دراسة الاستفتاء على دستور جديد في العراق والذي من المقرر ان يجرى في 15 اكتوبر تشرين الاول وما سيعقبه من تطورات سياسية.

 وقالت كيودو انه في تلك المرحلة سيكون من المتعذر إعادة الجنود الى البلاد في ديسمبر لان اتمام عملية الانسحاب سيستغرق حوالي ثلاثة أشهر.

 واضافت الوكالة أن كويزومي لا يعتزم تمديد انتشار منفصل لسفن يابانية في المحيط الهندي حيث تقوم باعادة تزويد سفن القوات المتحالفة المشاركة في العمليات في أفغانستان بالوقود

 


 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com