الطالباني يدعو اميركا الى عدم التسرع بسحب قواتها من العراق

 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حث الرئيس العراقي جلال الطالباني الولايات المتحدة الجمعة على عدم التسرع بسحب قواتها من بلاده، وقال إنه يتعين تقليص عدد القوات الأمريكية في العراق تدريجيا على مدى العامين القادمين.

وقال الطالباني، في كلمة ألقاها بفندق في واشنطن، "للذين يدعون إلى انسحاب القوات الأمريكية فورا، نقول إننا نقدر التضحيات التي بذلتها الولايات المتحدة."

وحذر الطالباني قائلا "يمكن أن يؤدي انسحاب القوات الأمريكية ومتعددة الجنسيات في المستقبل القريب إلى انتصار الإرهابيين في العراق، بما يشكل تهديدات خطيرة للمنطقة."

وقال الطالباني، عندما سئل عن الفترة التي يريد أن تبقى فيها القوات الأجنبية في العراق، إن الخطة هي تخفيض عدد القوات الأمريكية تدريجيا خلال العامين القادمين.

وأضاف الطالباني "لن نحتاج للقوات الامريكية لقتال الإرهابيين فحسب، بل نحتاج إلى بعض منها لردع جيراننا، ومنعهم من التدخل في شؤوننا الداخلية."

وينتشر نحو 140 ألف جندي أمريكي في العراق، كما تتولى الولايات المتحدة تدريب القوات العراقية تمهيدا لتسليم المسؤولية إليها. لكن تقييما عسكريا أمريكيا أُجري في الآونة الأخيرة شكك في قدرة القوات العراقية على الاضطلاع بمهامها، وفقا لرويترز.

وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش قد ذكر أن القوات الأمريكية ستبقى في العراق ما دامت الحاجة تدعو إلى وجودها هناك، لكن تأييد الرأي العام الأمريكي لذلك تراجع في الشهور القليلة الماضية، ويتوقع أن يستمر في التراجع في أعقاب الفوضى التي سادت نتيجة الإعصار كاترينا الذي اجتاح السواحل الأمريكية المطلة على خليج المكسيك.

وفي وقت لاحق، أبلغ الطالباني مؤتمرا صحفيا مشتركا مع وزير الدفاع دونالد رامسفيلد أنه خلال عامين من الآن يتوقع ان تطلب الحكومة العراقية من الولايات المتحدة الاحتفاظ "بمجموعات صغيرة من الأمريكيين في قاعدتين أو ثلاث قواعد صغيرة."

ولم يرد الطالباني بشكل محدد عندما سئل عن عدد القوات الأمريكية التي يعتقد أنه يجب أن تبقي في العراق بعد عامين.

وقال "نريد وجودا أمريكيا، ليس بالضرورة أن يكون كبيرا، بل كافيا لمنع الآخرين من التدخل في شؤوننا الداخلية."

ولم يوافق رامسفيلد على وجهة نظر الطالباني بشأن مستقبل القوات الأمريكية في العراق.

وقال رامسفيلد "حتى لا يشير سكوتي إلى أي شيء على الإطلاق يجب ألا يكون، دعوني ببساطة أقول أن الرئيس العراقي حر في أن يقول أي شيء يريده. وقد فعل ذلك."

وشكا الطالباني من التدخل من جانب سوريا و"الارهابيين" الذين يتسللون إلى العراق. وأنحى باللائمة على أجهزة الإعلام العربية "دون استثناء" في دعم الإرهاب.

وقال الطالباني إن الرئيس السوري بشار الأسد دعاه لزيارة سوريا.

وأعربت الولايات المتحدة عن مخاوف من دور سوريا في تمرير وتمويل الارهابيين بالعراق عبر حدودها.

وقال الطالباني، الذي من المقرر أن يلتقي مع بوش هذا الأسبوع، "مازلنا نأمل ان نرى من خلال الحوار الثنائي (مع سوريا) إمكانية لحل تلك المشكلة."

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com