إسبانيا تمول وكالة أنباء مستقلة ومجلة نسائية في العراق

 

قررت الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي التابعة لوزارة الخارجية، تمويل وكالة أنباء مستقلة عراقية ومجلة نسائية بحوالي مليوني يورو.

وقد خصصت الوكالة الاسبانية مبلغ 380 الف يورو لبرنامج الامم المتحدة الانمائي للبدء بتنفيذ مشروع وكالة انباء على موقع للإنترنت عنوانه «اصوات العراق»، كانت قد اطلقته المنظمة غير الحكومية رويترز فاونديشن.

وينشر هذا الموقع شهريا حوالي 600 خبر يشارك في اعدادها 30 صحافيا مستقلا وبعض المنظمات. وقامت «رويترز فاونديشن» بتدريب حوالي 50 صحافيا في عمان والقاهرة والأردن، ومن المتوقع ان تقوم بدورات تدريبية اخرى وفقا لمعلومات صادرة عن برنامج الامم المتحدة الانمائي. وتؤكد هذه المعلومات على أهمية التعاون مع العراق عبر منظمة الامم المتحدة بسبب استحالة الانتقال الى هناك، ونفت ان يكون لديها اية نية لإرسال فنيين إسبان الى بغداد، على الاقل في الوقت الحاضر.

من جهة أخرى، ستخصص الوكالة الاسبانية للتعاون الخارجي مبلغ 1.5 مليون يورو في ثلاث سنوات ضمن برنامج لتقديم الدعم الى المؤسسات العراقية، وبالتحديد الى وزارة شؤون المرأة العراقية لتحرير ونشر مجلة نسائية. وستقوم الامم المتحدة بالتنسيق لهذا المشروع عبر إحدى وكالاتها المعنية بالمرأة.

وتتماشى هذه المشاريع مع سياسة الحكومة الإسبانية التي تقضي بتركيز التعاون مع العراق خارج البلد. وبسبب تدهور الأوضاع الأمنية تم تجميد جميع أنشطة التعاون على الأرض وسحب جميع العناصر الإسبانية التي كانت تعمل هناك في أواخر أكتوبر (تشرين الأول) 2003. ومن المعروف أن إسبانيا قدمت، أثناء مؤتمر الدول المانحة الذي عقد في مدريد في أكتوبر 2003، مبلغ 230 مليون يورو كمساعدات لإعمار العراق، ثم خططت لدفع مبلغ 123 مليون يورو في أواخر العام الماضي. وأعلنت الحكومة الإسبانية أخيرا أنها ملتزمة بقراراتها بشأن تقديم المساعدات لإعمار العراق.



 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com