أنان: حق العراقيين في الحياة لا يحظى بالحماية

 

نيويورك ـ رويترز: قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ان حق المدنيين العراقيين في الحياة راح ضحية عوامل مثل الارهاب والجريمة والتجاوزات العسكرية. وأبلغ أنان مجلس الأمن الدولي في تقرير عن التقدم الذي تحرزه عمليات المنظمة في العراق ان أكثر من 80 في المائة من نحو 1100 جثة تسلمها معهد الطب الشرعي في بغداد خلال شهر يوليو (تموز) حملت آثار الموت العنيف «متجاوزة معدلات الشهور السابقة».

وجاء في التقرير الذي وضعه أنان «أن هذه الارقام تدل على تدهور مطرد وتوفر مؤشرا قويا على غياب الحماية لحق الحياة الذي يهيمن على العراق في هذا الوقت» وأضاف أنه فضلا عن هجمات المسلحين فان هناك قلقا متزايدا بشأن العمليات العسكرية التي تنفذها القوة المتعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة، والتي أفضت الى حدوث وفيات واصابات وتشريد بين المدنيين بسبب استخدام القوة بشكل مفرط أو يفتقر الى التمييز في ما يبدو.

وتابع أن قوات الأمن العراقية التي ينقصها التدريب بشأن كيفية التعامل مع الاشخاص والممتلكات «تستخدم القوة أيضا بشكل مفرط وعادة ما تنفذ عمليات اعتقال شاملة بدون الاهتمام بالاجراءات المعمول بها». وذكر التقرير أن التقارير المباشرة وغير المباشرة التي ترد من بغداد والبصرة والموصل وكركوك والمناطق الكردية في شمال العراق «تشير بشكل مستمر الى الاستخدام المنظم للتعذيب خلال التحقيق في مراكز الشرطة وغيرها من المنشآت كثير منها يتبع وزارة الداخلية». وخلص تقرير عنان الى أن «على الحكومة العراقية أن تضمن أن قطاعها الأمني يستخدم القوة بشكل مناسب ومشروع وأن تحمي حقوق الانسان والحريات الاساسية لجميع المواطنين العراقيين».

 



 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com