34 مليون دولار لتأهيل مشاريع المياه والصرف الصحي في جنوب البلاد

 

الصباح: رصدت منظمة الامم المتحدة (34,7) مليون دولار لاعادة تأهيل انظمة ومشاريع تنقية المياه و الصرف الصحي في العراق.

وقالت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق ان صندوق الاستئمان العراقي التابع لمجموعة الامم المتحدة الانمائية صادق على ميزانية مشروع اعادة تأهيل انظمة المياه و الصرف الصحي في جنوب العراق التي تبلغ(21,5) مليون دولار.

واشارت الى ان المشروع يتضمن اعادة التأهيل والمشاركات متوسطة الأمد في ثماني محافظات جنوبية وتشمل اعمال اعادة التأهيل لـ(18) وحدة مدمجة و(6) محطات لمعالجة المياه فضلاً عن تدريب اعداد كبيرة من العمال،موضحة انه تم تركيب وحدتي تناضح عكسي في مستشفى التميم في البصرة كما بوشر العمل بمشاريع مياه وصرف صحي على نطاق واسع في مناطق حضرية و ريفية وفي الاهوار ضمن محافظات (المثنى وذي قار وميسان) إذ تتضمن هذه المشاريع اعادة تأهيل عشر وحدات معالجة مدمجة وشبكات توزيع وانشاء اماكن لجمع فضلات مياه الامطار و ادارة النفايات الصلبة.واكدت القصير ان هذه المشاريع ستخدم اكثر من (4) ملايين مواطن اذ تم اختيار (68) كم من شبكة المياه لاعادة تأهيلها في محافظات المثنى وواسط و القادسية.

وبينت انه تم تدريب(20) مهندساً و فنياً على اعمال الصيانة و النصب فضلاً عن شراء معدات المختبرات ضبط جودة المياه.على صعيد متصل اكدت القصير ان المنظمة خصصت مبلغ(7) ملايين دولار لاعادة تأهيل معامل انتاج الكلور في العراق. واشارت الى ان المشروع سيوفر اكثر من (300) الف طن من الكلور سنوياً،مضيفة ان منظمة الصحة العالمية باشرت بتنفيذ مشروع مراقبة وضبط جودة المياه بميزانية اجمالية تبلغ(6,2) مليون دولار.

واوضحت ان المشروع يتضمن تقديم الدعم اللوجستي لفرق مراقبة ضبط جودة المياه في جميع ارجاء البلاد،مؤكدة انه تم تجهيز مختبرات وزارتي البيئة والبلديات بكواشف مخبرية فضلا عن تدريب (440) فني مختبرات من الوزارتين المذكورتين.

 



 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com