استكمال المرحلة الأولى من تسديد الديون العراقية للقطاع الخاص

 

وكالات: أعلن وزير المالية أخيرا عن استكمال المرحلة الأولى من تسوية ديون بقيمة 20 مليار دولار للقطاع الخاص متراكمة منذ عهد النظام العراقي السابق.

هذا وتغطي المرحلة الأولى ديونا بقيمة 750 مليون دولار لنحو 58 دائنا في القطاع التجاري، حيث وافق 78% من الدائنين على التسوية العراقية. وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة سيتي جروب وبنك جي.بي. مورجان يتكفلان بتنظيم الجولة الأولى من تسوية ديون القطاع الخاص. ومن المقرر أن يتلقى كل المطالبين التجاريين المتبقين دعوات خلال الأشهر القليلة المقبلة لتسوية مطالباتهم. وبين وزير المالية أن أسباب عدم موافقة 22% من المطالبين على التسوية تنوعت بحيث رفض 2% من المجموعة الأولى المطالبات أو لم يستجيبوا للعرض في حين أختار 20% منهم تأجيل البت إلى أن يبدأ العمل على تسوية مطالبات أخرى لهم.

هذا وعمدت الحكومة العراقية إلى التسوية عبر تقديم العروض النقدية لمشروعات تجارية وأفراد ممن لا تزيد مطالباتهم عن 35 مليون دولار وتبلغ إجمالي قيمة هذه المطالبات حوالي 4 مليار دولار. هذا وستعرض الحكومة على أولئك الذين تتجاوز قيمة مطالباتهم 35 مليون دولار، ويمثلون 80% من إجمالي الدين التجاري أي نحو 16 مليار دولار، مبادلة الدين بسندات أو قرض مشترك، ومن المتوقع بدء جولة ثانية من عروض السداد النقدي قريبا.

ومن الجدير بالذكر أن العراق يقدر إجمالي المطالبات التجارية والثنائية التي ترجع لعهد النظام السابق بما يتجاوز 125 مليار دولار.

 



 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com