الموارد المائية تنفذ خطة واسعة لإكمال مشروع إرواء أراضي الزاب

 

عراقيون: باشرت مديرية الموارد المائية في محافظة نينوى بتنفيذ خطة واسعة لغرض تطوير وتحسين واكمال مشروع ارواء اراضي الزاب الذي يعد من المشاريع المهمة التابعة لمشروع ري الجزيرة الشرقي والذي يقع ضمن ناحية النمرود جنوب مدينة الموصل بمسافة 60 كم.

واوضح رئيس المهندسين الاقدم عبد الله ابراهيم عبد الله وكيل مدير الموارد المائية لمحافظة نينوى ان الخطة تتضمن تنفيذ الشبكة الاروائية المتمثلة في قنوات فرعية مبطنة ومساق حقلية مع كافة منشآتها من منافذ اروائية وبوابات ونواظم وجسور وعبارات وانظمة سيطرة وذلك لغرض تمكين الفلاحين من نصب اجهزة الري بالرش من النوع ثابت الحركة.

واشار الى اهمية الاراضي التي يخدمها المشروع الذي يتألف من محطة ضخ تقع قرب قرية الابزخ التي تبعد عن ناحية النمرود بـ 16كم وتتألف المحطة من خمس مضخات احداها احتياط يبلغ مجموع تصاريفها 5 متر مكعب في الثانية نفذت مع مآخذ بطول 550 ر0 كم يصل نهر الزاب بمحطة الضخ وتدفع المياه الى قناة رئيسية ناقلة يبلغ طولها 725 ر12 كم وتسير بمناطق متوجهة يصل عمق الحفر في قسم منها ما يقارب 17 مترا وتمر ضمن قرى الحميرة وتل احميد وسطيح وتتقاطع مع الطريق العام موصل - كركوك.

وبين ان تصريف القناة الرئيسية بعد تقاطعها مع الطريق العام تتفرع الى قناتين القناة الفرعية العليا ويبلغ طولها 6 كم وتصريفها 5ر1 متر مكعب في الثانية والقناة الفرعية السفلى التي يبلغ طولها 20ر9 كم وتصريفها 5ر2 متر مكعب في الثانية بالاضافة الى وجود عدد من القناطر والمعابر والجسور ونواظم قاطعة ومنافذ اروائية عديدة.

واكد ان المشروع يخدم الاراضي المحصورة بين القناتين العليا والسفلى والتي تشمل اراضي قرى الخضر والعباس والنجفية والعدلة وهي تعتبر من الاراضي ذات الترب الجيدة والخصبة وتبلغ مساحتها 14000 دونم تم تصميم وتنفيذ المشروع من قبل وزارة الري سابقا عام 1993 الا ان الظروف التي مرت على القطر حالت دون تكملته بالوجه الامثل مشيرا الى قيام مديرية الموارد المائية لمحافظة نينوى بتنفيذ خطة واسعة لغرض تطوير وتحسين واكمال المشروع بموجب التصاميم المعدة له.

من جانب آخر تنفذ ملاكات وزارة الموارد المائية عدة مشاريع لاستصلاح الاراضي الزراعية من خلال استحداثها مركزا للدراسات للموارد المائية في السليمانية.

اعلن ذلك مصدر في الوزارة وقال ان مهمة المركز هي جمع المعلومات عن الموارد السطحية والجوفية ضمن المنطقة الشمالية واجراء التحريات والمسوحات الضرورية موضحا ان المركز يضم عدة شعب لانجاز مهامه.

واشار الى قيام الملاكات الهندسية والفنية في الوزارة باعمال حفر مبزل العباسي في محافظة كركوك قضاء الحويجة لغرض تخليص الاراضي الزراعية من مياه البزل وبكلفة 112ر1 مليار دينار.

 



 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com