البيئة تؤكد العثور على مصدر مشع في بغداد

 

الصباح: عثر فريق فني تابع لمركز الوقاية من الاشعاع في وزارة البيئة على مصدر مشع وملوث للبيئة ضمن أكداس السكراب في منطقة حي النصر في بغداد.

وقالت السيدة (بشرى كمال الدين) مديرة المركزفي بحثها الذي قدمته خلال الندوة التي اقامها قسم الكيمياء في كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية عن الملوثات البيئية ومعالجتها بحضور الدكتورة(نرمين عثمان) وزيرة البيئة ان المركز اعد مسحا لـ(62)موقعا لتجميع السكراب وحديد الخردة منها (49) موقعا في بغداد مثل (التويثة/ الفضيلية/ الكمالية /الطالبية/ الدورة) والباقي فــي المحافظـات.

واضافت ان احد هذه المسوحات اظهرت جود مصدر مشع ضمن أكداس من السكراب في منطقة حي النصر في بغداد موضحة انه تم التحفظ على هذا المصدر واتخاذ الاجراءات الرسمية والقانونية بحق المخالفين.

وبينت ان المركز قام بمسح اخر تم خلاله تحديد عدد من مواقع التلوث الاشعاعي الناجم عن اليورانيوم المنضب في بغداد و المحافظات.

واكدت ان الهدف من هذه الاجراءات بناء قاعدة البيانات حول هذه المواقع التي تعرضت فيها بعض الاليات العسكرية لقذائف اليورانيوم و اتخاذ الاجراءات الاولية في احاطتها ومنع الاقتراب منها ونقلها لحين وضع خطة العمل الكفيلة بالمعالجة وازالة التلوث التي تضاف الى المعلومات المتوفرة في المركز عن هذه المواقع التي تعود الى ما بعد حرب 1991 في جنوب العراق و تحديداً في محافظة البصرة.

 



 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com