التيار الصدري يهدد بـ «تمزيق الزرقاوي»

 

الحياة:  رد تيار الصدر على اعلان «تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين» بزعامة أبي مصعب الزرقاوي، استثناءه من الحرب الشاملة على الشيعة، مهدداً بـ «تمزيقه إرباً...»، فيما برز توتر شديد بين جماعة الزرقاوي وتنظيمات مسلحة، بعضها اسلامي، طالبته بمغادرة العراق مع أنصاره المتطرفين.

ووصف رياض النوري الناطق باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اعلان الزرقاوي الحرب على الشيعة واستثناء تيار الصدر بأنه «تمزيق للصف الشيعي، ومحاولة لإثارة الفتنة داخل المذهب الواحد»، وقال: ان «التيار الصدري يعتبر تنظيم «القاعدة» والزرقاوي أشد أعدائه»، «ولو وقع بيد الصدريين لمزقوه إرباً».

وكان تنظيم «القاعدة» تراجع عن تهديداته بشن حرب شاملة على الشيعة. وجاء في بيان نسب اليه ووزع في مناطق مختلفة من بغداد أن «التنظيم راجع مواقفه بشأن الحرب على الروافض (الشيعة) ووجد ان منهم من استنكر الجرائم التي ترتكب بحق أهل السنة واتباعهم وهؤلاء غير مشمولين بالحرب». وأورد البيان اسماء مقتدى الصدر وجواد الخالصي والحسني باعتبارهم من مناهضين للاحتلال ولا تنطبق عليهم التهديدات.

وذكرت مصادر مقربة من جماعات مسلحة ان تراجع الزرقاوي جاء على خلفية توتر شديد في علاقته مع تنظيمات مسلحة عاملة في العراق أعقب بيان اعلانه الحرب على الشيعة.

وأكدت المصادر ان مقاتلين عرباً وأجانب يطلقون على أنفسهم اسم «المهاجرين» تلقوا تهديدات بمغادرة العراق أو القتل من تنظيمات مسلحة سبق ونسقت معهم عدداً من الهجمات ومنها عملية الاربعاء في بغداد التي ذهب ضحيتها أكثر من 150 مواطناً معظمهم من الشيعة.

وأكدت تقارير لمجموعات مسلحة عراقية أعلنت رفضها دعوة الزرقاوي محاربة الشيعة اتساع نطاق الاستياء بين المسلحين من الطريقة التي يقود من خلالها تنظيم «القاعدة» عملياته ضد مدنيين شيعة بدلاً من الاميركيين والجيش والشرطة، وأن الاستياء تطور الى تهديد مباشر الى الجماعات المتطرفة لمغادرة المناطق السنية والعراق وانضمت الى هذه التنظيمات عشائر حزب «البعث» و «وحدات مقاتلة» من الجيش السابق.

ولم يستثن بيان «القاعدة» الجديد تنظيمات مثل حزب «الدعوة» و «المجلس الأعلى للثورة الإسلامية» وحزب «المؤتمر الوطني» و «حركة الوفاق» والحزبين الكرديين، ولم يتطرق الى السنّة المشاركين في المفاوضات على الدستور، وقد شملتهم تهديدات الزرقاوي.

وتتضارب التقارير عن حجم تنظيم الزرقاوي الذي وضعت القوات الأميركية مبلغ 25 مليون دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات تقود الى اعتقاله أو قتله، فيما أكدت مصادر «الجيش الإسلامي» في العراق (احدى أكبر المجموعات المسلحة)، أن «قاعدة الجهاد» تبنت عمليات كثيرة نفذها «الجيش» ضد قوات أميركية وعراقية، ما ساهم في شهرتها على حساب الجماعات الأخرى، بالإضافة الى أن الزرقاوي يتلقى مساعدات مالية لدعم المقاومة العراقية وينسق مع أسامة بن لادن لجمع مقاتلين من دول عربية وإسلامية لـ «الجهاد» في العراق.

ويرى مقربون من الجماعات المسلحة العراقية أن جماعة الزرقاوي «تمادت» في استثمار التداخل، في الملف العراقي، بين الأهداف العراقية والأميركية وطرق تنفيذ العمليات، لتوسيع دائرة العنف الى حرب طائفية ضد الشيعة. وتعرض علماء ورجال دين لاغتيالات.

لكن هذه الجماعات تختلف في توجهاتها جذرياً عن توجهات الزرقاوي، وبدأت تشعر بخطره على وحدة العراقيين وعلى المقاومة. ولم يستبعد المقربون أن ينتج الصراع بينها وبين «القاعدة».

 



 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com