السيستاني يدعو للتصويت (بنعم) على الدستور

 

النجف (العراق) (رويترز) - دعا المرجع الشيعي الاعلى اية الله علي السيستاني أنصاره امسخميس الى التصويت "بنعم" على مسودة دستور البلاد المقرر طرحها في استفتاء يوم 15 اكتوبر تشرين الاول.

وابلغ مكتب السيستاني ومقره مدينة النجف رويترز يوم الخميس ان السيستاني حث مساعديه على نشر التأييد لمسودة الدستور بين اتباعه.

وحملت القنوات التلفزيونية المحلية أيضا في النجف اليوم دعوته للتصويت "بنعم" في الاستفتاء.

ويتمتع السيستاني بتأييد واسع وسط الاغلبية الشيعية بالعراق وتعد دعوته دعما هاما للحكومة التي يقودها الشيعة والاكراد والتي تكافح من اجل حشد التاييد لمسودة الدستور.

وتعارض الاقلية السنية التي تشكل 20 في المئة من عدد السكان مسودة الدستور بشدة وتخشى من انها قد تزيد مما يدعونه التهميش الذي تعرضت له منذ الاطاحة بالطاغية صدام.

وتعهد كثير من السنة برفضه مخافة ان يمنح حكما ذاتيا واسعا للشيعة في الجنوب الى جانب الحكم الذاتي الذي يتمتع به الاكراد في الشمال. ويخشى السنة العرب بصفة خاصة من أن الحكم الذاتي من شأنه أن يقضي على تبعية عوائد النفط الهائلة بالعراق للحكومة المركزية.

وتواجه الحكومة العراقية والقوات الامريكية المساندة لها ارهابيين مجرمين من العرب السنة يقومون يوميا بتفجيرات وهجمات ارهابية في انحاء البلاد مع تصاعد المخاوف من أن العراق قد ينزلق نحو حرب أهلية.

 



 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com