حضرها وزيران من الحكومة الهولندية ..

فنانون تشكيليون عراقيون يرسمون لا كبيرة للإرهاب

 

حميد الهاشمي (هولندا) / بنت الرافدين:

أقامت مجموعة من الفنانين التشكيليين العراقيين يوم الجمعة (23 سبتمبر 2005) تظاهرة فنية كبيرة في الساحة الرئيسية لمدينة لاهاي الهولندية والمقابلة لمبنى البرلمان، احتجاجا على الأعمال الإرهابية التي ترتكب بحق شعبهم، تمثلت هذه التظاهرة في رسم لوحة كبيرة اشترك فيها كل من الفنانين التشكيليين العراقيين (سلام جعاز وفاضل نعمة وصهيل إسماعيل الترك ورعد سعيد وجلال علوان ورائد هوبي وصادق كويش وعدي إسماعيل).

وقد شكلت هذه التظاهرة حضورا طيبا في الأوساط الهولندية الرسمية والشعبية كما هو الحال لدى أبناء الجالية العراقية في هولندا. وتمثل ذلك في حضور وزيرين من الحكومة الهولندية إلى مكان الحدث وهما كل من وزير الثقافة ووزيرة الاندماج الاجتماعي السيدة (فان دونك). وقد عبر الوزيران عن إعجابهما بالجهد الفني وطريقة التعبير والاحتجاج التي لجأ إليها التشكيليون العراقيون والتي دلت على وعي و ذوق عراقي نابع من عمق تاريخهم الحضاري. كما اشترك بعض الفنانين الهولنديين ومواطنين عاديين بوضع لمسات رمزية على اللوحة مشاركة لهم في مشاعرهم وإدانة للإرهاب.

وقد ازدان (المهرجان الاحتجاجي) هذا بالقصيدتين المؤثرتين اللتين ألقاهما باللغة الهولندية الشاعر العراقي ناجي رحيم، حيث ركزت القصيدة الأولى على أن "للحيوانات لغة مشتركة وللطيور لغة مشتركة وحتى الأشجار لها لغة مشتركة، إلا البشر لهم عدة لغات"، وهي كناية عن الاختلاف والتباين بين البشر الذي لا ينبغي أن يكون هذا سببا لتفرقهم واحترابهم.

وفي القصيدة الثانية التي انشد بها أمام الحضور الهولندي بلغتهم، رمز الشاعر ناجي رحيم إلى الضحايا بطائر النورس البريء الذي يصرخ متسائلا عن سبب موت أبيه.

ومن النشاطات الأخرى التي رافقت التظاهرة هي المعزوفة الجميلة والمؤثرة على آلة الناي والتي أداها الفنان العراقي ستار الساعدي (المدرس في المعهد العالي للموسيقى في أمستردام).

هذا العمل الاحتجاجي الإبداعي، يقول عنه صاحب الفكرة والناشط الرئيسي فيه الفنان التشكيلي (سلام جعاز) المدرس في أكاديمية الفنون في لاهاي، "انه جاء نتيجة ورد فعل على ما يرتكب بحق العراقيين الأبرياء الذين يسقطون كل يوم ضحايا للإرهاب والعمليات العسكرية دون ذنب... إننا نريد أن نقوم بشيء ما تجاه هذه الأفعال، لذا كانت هذه الفكرة التي أثراها الزملاء الفنانون والمبدعون العراقيون الآخرون، وهي رسالة سلام وإدانة للإرهاب في كل مكان من العالم".

 

الصور: بعدسة يحيى عيسى

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com