الحكومة العراقية تلغي عقد الشركة البريطانية المكلفة أمن مطار بغداد

 

الشرق الاوسط: قررت الحكومة العراقية إلغاء جميع التزاماتها التعاقدية مع شركة «غلوبال» البريطانية المتخصصة في توفير الحماية لمطار بغداد الدولي، بعدما اغلقت المطار وأوقفت حركة النقل فيه اكثر من مرة.

فقد ارتبط اغلاق مطار بغداد بالأموال الهائلة التي كان يتقاضاها العاملون في شركة غلوبال من الحكومة العراقية والتي قدرت بمئات الملايين من الدولارات.

وقال وزير النقل العراقي سلام المالكي، ان الحكومة انهت العقد الموقع مع الشركة، وطلبت تصفية جميع اعمالها، وقررت الاعتماد على رجال الأمن العراقيين من خلال تأهيلهم في دورات تدريبية مركزة لتوفير الأمن للمطار.

وكانت شركة غلوبال البريطانية قامت بإغلاق مطار بغداد مرتين امام الرحلات الجوية مع العالم، معلنة انها اقدمت على ذلك بسبب عدم دفع الاموال الكافية لها من قبل الحكومة العراقية.

من جهة ثانية، اعلن وزير النقل العراقي حاجة بلاده الى فتح قنوات اتصال مع سلطات الطيران الاوروبية لغرض زيادة فتح الخطوط مع هذه الدول وتنشيط حركة الطيران في العراق. وأشار المالكي الى تمكن الحكومة العراقية من استعادة بعض الطائرات التي كانت في بلدان أخرى، وأكد ان المفاوضات جارية لاستعادة القسم الاكبر منها مطلع العام القادم. وقال ان الحكومة جادة من اجل انهاء ازمة الطائرات العراقية الموجودة في البلدان الاخرى، وهي ايران والاردن وتونس، منذ عام 1991 بعد الاجتياح العراقي للكويت.

وقال المالكي «توصلنا الى جلب ثلاث طائرات من ايران وتم اكمال تسجيلها، وان التفاوض مستمر مع الجانب الايراني لاستعادة 26 طائرة اخرى، في حين ان الاتصالات جارية مع الاردن لاستعادة الطائرات العراقية من خلال ارسال وفد فني عراقي لتقييم الطائرات الموجودة هناك»، وأضاف ان التفاوض مع الجانب التونسي «يسير ببطء لعدم التوصل الى الحلول المناسبة معها التي تمكن العراق من استعادة طائراته الموجودة هناك».

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com