البنتاغون تؤكد مقتل الرجل الثاني بتنظيم القاعدة الارهابي في العراق

 

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN): أكد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية لـCNN مصرع من يعتقد أنه الرجل الثاني في جناح تنظيم القاعدة بالعراق ظهر الاثنين.

وأوضح المصدر المطلع، أن القتيل المعروف بلقب "أبو عزام" كان من أبرز قيادات خلية القاعدة في بغداد والفلوجة، ولديه علاقة شخصية مباشرة مع الأردني المتشدد أبو مصعب الزرقاوي.

وقال متحدث باسم الجيش الأمريكي إن "أبو عزّام" قتل عند الساعة 4:50 من فجر الأحد بالتوقيت المحلي للعراق، في مبنى سكني ببغداد، أثناء عملية مشتركة للقوات الأمريكية والعراقية.

وأضاف المتحدث أن العملية استندت إلى معلومات استخباراتية، فضلا عن اعترافات لأحد المقربين من أبي عزام.

وعند مداهمة الشقة، انبرت للقوات المشتركة سيدتان، ومن ثم رجلان حيث قاما بإطلاق النيران من غرفة متاخمة.

وعلى الفور ردت القوات العراقية والتحالف على مصدر النيران، مما أدى إلى مصرع "أبو عزام" وجرح آخرين، أما السيدتان فلم تصابا بأي جراح.

كذلك لم تقع أية إصابات بين عناصر القوات المشتركة.

وأوضح المتحدث العسكري في العراق أن الأسم الكامل للقيادي المتشدد هو "عبدالله نجم عبدالله محمد الجواري"، كذلك عرف بكنية "أبي سلوى."

وأشار المتحدث إلى أن "أبو عزّام" كان مسؤولا عن تمويل العمليات الهجومية، فضلا عن جمع أموال للخلية في العراق.

كما اعتبر ابو عزام أمير الجماعة في محافظة الأنبار منذ 2004، خلال سيطرة القاعدة على الفلوجة، قبل أن يصبح أمير الجماعة في بغداد الربيع الماضي.

من جهته ثمّن ليث كبة، كبير مستشاري رئيس الحكومة العراقية ابراهيم الجعفري عملية التصفية، مؤكدا أنها عملية "متواصلة" لاقتطاع جذور الإرهاب.

وقال كبة في مؤتمر صحفي الثلاثاء إن "أبو عزام" مسؤول عن تنفيذ هجمات عشوائية في بغداد، خاصة هجمات عشوائية ضد شيعة العراق وكان يدير شخصيا دفة جميع النشاطات.

وأضاف كبة أن قيادي القاعدة كان مسؤولا عن العمليات اللوجستية والاتصالات الخارجية كما أنه مسؤول عن التخطيط للسيارات الملغومة "التي قتلت مئات من المواطنين العراقيين."

هذا وقد شنت القوات الأمريكية والعراقية خلال الأسابيع القليلة الماضية حملات دهم مشتركة استهدفت زعزعة واجتثاث عناصر "تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين" الذي يتزعمه أبو مصعب الزرقاوي.

وأعلن مسؤولون أمريكيون وعراقيون الأسبوع الماضي عن اعتقال شخصين وصفا بأنهما من قيادات التنظيم، حيث جرى ذلك خلال عملية دهم بمدينة الموصل في الخامس من سبتمبر/ أيلول الجاري.

وذكرت المصادر أن مهام أحد القادة المعتقلين تركزت على الإشراف وترتيب العمليات اليومية للتنظيم، كما حمّلته مسؤولية العشرات من الهجمات، التي استهدفت قوات الأمن العراقية والتحالف.

وأشاد المسؤولون باعتقال القيادي، الذي تكشف هويته، بعملية الاعتقال قائلا إنها "لطمة قوية" لعمليات تنظيم القاعدة في شمالي العراق.

كما أشار المصدر إلى مصرع قيادي آخر للتنظيم الإرهابي في غارة استهدفت مخبأ في مدينة الحديثة في 17 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة رصدت 25 مليون دولار كجائزة لمن يدلي لمعلومات تؤدي لاعتقال أو مقتل الزرقاوي، الذي يحتل أسمه رأس قائمة أبرز المطلوبين في العراق.

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com