ممثلين من المحافظات الجنوبية يقومون بزيارة بحثية الى مصر

 

القنصلية البريطانية (مكتب السفارة البريطانية) / بنت الرافدين:

يقوم وفد مؤلف من 16 ممثل عن المحافظات الجنوبية الاربعة من مجالس المحافظات ولجان الاعمار والتطوير ووآالات حكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني بزيارة الى مصر هذا الاسبوع. هذه الزيارة هي رحلة بحثية ليطلع المشارآون، وبشكل عملي، على الكيفية التي قامت بها الحكومة المصرية باحداث تغيرات صعبة بأتجاه اللامرآزية مؤخرا.
آما في العراق ،فان حكومة مصر المرآزية جدا اتبعت منذ 1960 منهجا تخطيطيا مرآزيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. ان خطط التنمية السنوية والميزانية هي جزء من خطة خمسية ( خطة لخمس سنوات ) تعد من قبل وزارة التخطيط. ومع ذلك فان الحكومة المصرية اتجهت في السنوات القليلة الماضية الى الاعتماد على نظام اآثر لا مرآزية، مع تسليم اآثر للسلطة للمستوى المحلي. هذا التغيير يجب ان يزيد علاقة الحكومة المحلية بالناس الذين انتخبوها، طالما ان الحكومات المحلية غير مسوؤلة امام السلطات المرآزية.
لقد موَّلت ونظمت وزارة التنمية الدولية البريطانية هذه الزيارة البحثية، وهي جزء من برنامج " تعزيز قدرات المحافظات الجنوبية الاربعة " والذي يهدف الى تحفيز النمو الاقتصادي والتوظيف في جنوب العراق.
علق السيد باري آافاناه مدير مكتب وزارة التنمية الدولية البريطانية في البصرة قائلا : " فيما ينمو الحكم المحلي في العراق، فأن المسؤولين العراقيين يأخذون بعين الاعتبار الشراآة بين الحكومة المحلية والمجتمع المدني والقطاع الخاص. من الواضح ان الحكومات المحلية بحاجة الى العمل مع المجتمع المدني والقطاع الخاص من اجل تطوير السياسات التي تلبي حاجات الناس المحليين. مصر لديها الكثير من الامثلة عن هذا النوع من التعاون والاستشارة. من خلال هذه الزيارة البحثية سيحصل المشارآين على فرصة الاطلاع عليها والعودة بالمعرفة التي يمكن تطبيقها في جنوب العراق.
 

 

 

 

 

 

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com