رئيس الوزراء يرفض تأجيل محاكمة صدام واعوانه

 

بغداد / اف ب: اكد رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري امس، ان موعد محاكمة الطاغية صدام محدد في 19 الشهر المقبل، معلنا رفضه تأجيلها. وقال الجعفري، خلال لقاء مع شيوخ ووجهاء مدينة كربلاء في مكتبه ببغداد، ان «هذه القضية اخذت اكثر من وقتها، ولكون السلطة القضائية مستقلة، فنحن لا نتدخل في ذلك».

واضاف، حسب بيان صدر في نهاية الاجتماع، «لقد طالبناهم (المحكمة المختصة) بالاسراع من دون التسرع في معالجة هذا الملف».

وكان ليث كبة، المتحدث باسم الجعفري، قد اعلن في 4 الشهر الحالي، ان محاكمة صدام مع سبعة من كبار قادة النظام البعثي السابق ستبدأ في 19 الشهر المقبل، بتهمة المسؤولية عن قتل 143 شخصا في قرية الدجيل (شمال بغداد) عام 1982، بعد اطلاق النار على موكب المجرم صدام.

على صعيد آخر، أكد قائد القوات الأميركية والمتعددة الجنسيات في العراق الجنرال جورج كايسي أن لديه ما يكفي من القوات وهو لا يحتاج الى قوات إضافية.

وقال إن المطلوب هو رفع عدد الجنود العراقيين القادرين على تولي المسؤوليات الأمنية.

وشرح كايسي أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ السبب الذي من اجله يريد زيادة عدد القوات الدولية.

وقال كايسي: "إن زيادة عدد القوات المتحالفة في العراق يغذي فكرة الاحتلال ويسهم في إطالة أمد اتكال القوات العراقية على القوات الدولية المتحالفة، ويطيل أمد تمكن القوات العراقية من الاتكال على نفسها. كما أنه يعرض مزيدا من قوات التحالف لهجمات."

وقال كايسي إن العراق يواجه عدوين في وقت واحد، هما فلول النظام القمعي السابق والعناصر الخارجية المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي.

وأكد كيسي أن العراق سينتصر بمساعدة الولايات المتحدة في الوصول إلى الهدف المنشود.

وأضاف: "هذا الهدف المنشود هو عراق يعيش بسلام مع جيرانه وحليف في الحرب على الإرهاب يتمتع بحكومة منتخبة تحترم حقوق الإنسان وقوات أمن قادرة على الحفاظ على الأمن وتمنع تحول العراق إلى ملاذ آمن للإرهاب."

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com