كربلاء .. مشروع لتكرير النفط بطاقة خمسة ملايين لتر

 

كربلاء - الصباح:

اعلن مناف الموسوي رئيس لجنة الطاقة والوقود في مجلس محافظة كربلاء انه سيتم إنشاء محطات وقود جديدة بعد أن أرسلت وزارة النفط لجنة لتحديد الاولويات والاحتياجات والأماكن التي ستنشأ المحطات فيها وحصلت موافقات للمتقدمين من المواطنين وفق الضوابط المعمول بها في الوزارة..

وقال إن وزير النفط أوعز بتأهيل معمل الغاز الفرنسي وباشر الجهد الهندسي التابع للوزارة بالعمل وحاليا لنا سيطرة على معامل الغاز.. مشيرا الى وجود دراسة معدة في الوزارة لتنفيذ مشروع كبير لتكرير النفط ينتج 5ملايين لتر من جميع المنتجات النفطية.. حيث تم تخصيص مساحة 40 دونما قرب الخط الستراتيجي الناقل للنفط والمار في أراضي محافظة كربلاء وسيكون هذا المشروع متكاملاً إذا ما أنجز العمل ستكون كربلاء مكتفية من الوقود ولا تحدث فيها أزمات.وأشار رئيس لجنة الطاقة إن سبب ازمة الوقود التي تعود بين فترة واخرى في المحافظة لكون كربلاء لها خصوصية تختلف عن المدن الأخرى فهي ذات كثافة سكانية غير مستقرة بل هي في تزايد مستمر لانها مدينة مقدسة يزورها المئات يوميا والآلاف أسبوعيا والملايين في المناسبات الدينية وأيضا لأنها مدينة مقدسة وتكون جاذبة للسياح وللسكن.. فضلا عن ان منافذ توزيع المنتجات النفطية لم يحدث فيها توسع منذ ان كان عدد سكان المحافظة لا يتعدى 400 ألف نسمة والذي يبلغ عدد السكان حالياً أكثر من مليون وربع المليون نسمة بموجب الاحصاءات الجديدة.. منوها الى وجود تلكؤ في عملية وصول المنتوج إلى المحافظة وقلته وكذلك انقطاع التيار الكهربائي المستمر ولساعات طويلة مما يعني الحاجة إلى وقود لتشغيل المولدات المنزلية والتجارية و هذه الأسباب تؤدي إلى حصول أزمات متكررة في الوقود.

وأوضح الموسوي من اجل حل الكثير من الإشكاليات في عملية توزيع المنتجات النفطية وحتى لا يكون هناك تلاعب من قبل أصحاب المحطات شكلنا لجنة تسمى لجنة المتابعة تكون تابعة للجنة الطاقة والوقود وقد جرى إبرام عقود معهم من قبل وزارة النفط براتب شهري لمدة سنة يمنح لهم من الوزارة وفعلا تم توزيع أعضاء هذه اللجنة على المحطات الأهلية والحكومية ويكون دوامهم رسمياً وعملهم رقابياً فقط وادى ذلك الى حدوث تحسن وانسيابية في توزيع وضبط الأمن مما قلل من المشاكل التي كانت مفتعلة أصلا من بعض الأشخاص وان المنتوج متوفر حاليا. وعن استعدادات لجنة الطاقة لموسم الشتاء افاد الموسوي بعد إحصاء عدد البطاقات التموينية وضعنا جدولا لتسليم كل عائلة برميل نفط سعة 200 لتر من وكيل المواد الغذائية وسننتهي من التوزيع يوم 15 /11/ 2005م. استلمت أكثر 60 ألف عائلة لحد الان.. إن التوزيع لا يشمل فقط المسجلين في كربلاء بل حتى العوائل الساكنة وبطاقتها خارج كربلاء على أن تختم من قبل مختار المنطقة ويجهز من اقرب وكيل له مشيرا الى وجود مساعدات للعوائل النازحة والعوائل المتعففة والشهداء وكبار السن في نقل بطاقاتهم من وكيل إلى وكيل قريب من منطقة سكناهم لان هناك حالات إنسانية لا نريد للآخرين استغلالها.


 



 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com