إضافة فقرتين جديدتين للدستور و 194 كياناً سياسياً لخوض الانتخابات المقبلة


تجتمع الجمعية الوطنية اجتماعاً استثنائيا اليومً لاحتمال النظر باضافة فقرتين جديدتين لمسودة الدستور فيما باشرت جهات مختصة بتوزيع المسودة المطبوعة بين المواطنين عبر وكلاء المواد الغذائية وسط صعوبات بالغة في المنطقة الغربية ..
من جهة أخرى اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان عدد الكيانات التي رشحت نفسها للانتخابات المقبلة بلغ 194 كياناً سياسياً . وأكد رئيس اللجنة الدستورية همام حمودي ان اللجنة لن تمانع باضافة فقرتين جديدتين الى مسودة الدستور بالرغم من طبعها والمباشرة بتوزيعها . وأوضح ان السفير الاميركي نقل الى الائتلاف والتحالف مقترحاً للعرب السنة باضافة فقرتين تؤكد الاولى ان العراق دولة واحدة وان الدستور يحافظ على هذه الوحدة في حين تؤكد الثانية ضرورة استعمال اللغة العربية في اقليم كردستان . وقال ان الكتلتين رفضتا فقرة ثالثة تقترح تعديل الدستور . بالاستفتاء وليس بموافقة ثلثي اعضاء البرلمان . ويرى المتابعون ان الموافقة على اضافة هاتين الفقرتين من شأنها تغيير مواقف العرب السنة ويخرج الدستور من مأزق ثلثي الثلاث محافظات .
في هذه الاثناء بدأت الأجهزة المعنية بتوزيع مسودة الدستور بعد طبعها بمطابع عراقية . وبيّن حمودي ان التوزيع يتم عبر وكلاء المواد الغذائية بواقع 150 الف نسخة يومياً في كل محافظة . وأشار الى رفض الوكلاء في المحافظات الغربية تسلم وتوزيع المسودة ما دعا الحكومة الى تكليف المحافظين وبعض الاجهزة الرسمية بالمهمة . وتقول أوساط سياسية إن عملية التوزيع تأخرت بشكل أثار العديد من التساؤلات التي يتعلق بعضها باحتمال اجراء تعديلات او اضافات لجرّ العرب السنة الى موقف مؤيد .
من ناحية اخرى بلغ عدد الكيانات السياسية التي صادقت عليها المفوضية المستقلة للانتخابات التي تدرسها 194 كياناً . وقال عادل اللامي ان المفوضية صادقت على 124 كياناً سياسياً لغاية السابع والعشرين من ايلول في العراق للترشيح للانتخابات العامة المقبلة فيما قدم سبعون كياناً سياسياً طلباتهم للمفوضية لغرض المصادقة عليها . وأضاف أن عدد الكيانات المصادق عليها التي تمثلها احزاب وحركات وتجمعات بلغت 100 كيان سياسي فيما بلغ عدد الكيانات الفردية 24 كياناً .
أما الكيانات التي ما زالت قيد الدراسة فتبلغ 57 حزباً وحركة وتجمعاً و13 كياناً فردياً . وكانت المفوضية حددت الثلاثين من ايلول كآخر موعد لتسلّم طلبات الكيانات الســياسية للمصادقة عليها .



 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com