200 مليون دولار لبناء أكبر محطة كهربائية في كردستان

 

صادق برلمان إقليم كردستان العراقي على تنفيذ مشروع إنشاء محطة كهروحرارية في محافظة أربيل لإنتاج الطاقة الكهربائية تقوم بتنفيذه شركة أمريكية بميزانية تقدر بنحو أكثر من 200 مليون دولار.

 ومن المقرر أن تبلغ طاقة المحطة الإنتاجية نحو 250 ميغاواط لتلبية كافة احتياجات الإقليم الذي يعاني من نقص حاد في الطاقة الكهربائية. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الأمريكية المسؤولة عن تنفيذ المشروع طالبت حكومة الإقليم في وقت سابق بوضع تأمينات بمبلغ 140 مليون دولار كضمانة للمشروع ولكن الحكومة عجزت عن تدبير المبلغ فتم الاتفاق على صدور قرار من برلمان الإقليم للموافقة على المشروع كشرط ضماني. ووفقا للاتفاق بين الجانبين، فستحصل الشركة الأمريكية على جميع إيرادات المشروع خلال العقد المقبل من بدء إنتاج المحطة، ومن ثم تتحول المحطة إلى ملكية الحكومة بعد انتهاء تلك المدة. وبين مسؤول في الشركة الأمريكية أن المحطة ستعتمد على وقود حقل شيواشوك الكردي الذي يقع بالقرب من مدينة كويسنجق.

 ومن الجدير بالذكر أن حقل شيواشوك، والذي تم اكتشافه في عام 1997، يعد أحد الحقول النفطية الكبيرة التي تقع ضمن إقليم كردستان وتحت سلطة الحكومة الكردية.

 

 



 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com