وفـد الجامعة العربية يبدأ مشاوراته في بغـــداد وعمرو موسى يحذر من حرب أهلية


اختلف سياسيون بتقييم مهمة احمد بن حلي الذي وصل بغداد امس بين الرفض والقبول ويمهد بن حلي لمؤتمر مصالحة يضم مختلف القوى العراقية برعاية الجامعة العربية. في هذه الاثناء حذر عمرو موسى من خطر اندلاع حرب اهلية في العراق.
ورحب النائب الكردي محمود عثمان بزيارة ابن حلي لان وجوده في بغداد ولقاءه بالقوى السياسية امر ايجابي على حد وصفه وقال: ان هذا يحرك العملية السياسية و يدفعها الى الامام. وقال سعد عاصم الجنابي رئيس التجمع الجمهوري ان الجامعة العربية طرف رئيس ومهم في المعادلة السياسية في العراق واضاف انها تبذل سعيا جادا لحل الكثير من الاشكالات لكنه قال: ان الجامعة العربية تأخرت كثيرا. اما سعد جواد قنديل المسؤول في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية فأبدى استغرابه من الزيارة وقال انها ليست واضحة واضاف: نحن نرفض عقد مؤتمر للمصالحة من قبل عمرو موسى، وتساءل ما هي المصالحة التي ينشدها موسى..فاذا كانت بين مكونات الشعب فليس بين هذه المكونات حرب، واذا كانت مع البعثيين او الارهابيين فنحن نرفضها، وقال: ان هذه المصالحة هي دعوة للتحريض على القتال. وكان ابن حلي وصل الى بغداد امس على رأس وفد يضم ثمانية من كبار مسؤولي الجامعة وافادت مصادر في القاهرة ان الوفد سيتولى اعداد جدول اعمال الزيارة التي سيقوم بها الامين العام الى بغداد قريبا تمهيدا لعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية يضم جميع القوى العراقية.
واكدت المصادر ان زيارة الوفد تستمر اربعة ايام وان موسى سيحدد موعد زيارته الى العراق في ضوء تقدير الزيارة وقالت مصادر عراقية ان ابن حلي بدأ مشاوراته امس. الى ذلك حذر الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى من خطر اندلاع حرب اهلية وشيكة. وقال: ان الوضع في غاية التوتر الى حد ان هناك خطرا حقيقيا لحرب اهلية قد تندلع في اي وقت وقال موسى: لا يمكننا ان نترك العراق في هذا الوضع يعاني من الانقسامات والخلافات والنزاعات وتبادل اطلاق النار.
 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com