الشركة العامة لليبطرة تحذر من انتقال انفلونزا الطيور الى العراق

 

 توقعت الشركة العامة للبيطرة احتمال انتقال مرض انفلونزا الطيور الى العراق عبر الطيور المهاجرة من المناطق الاوروبية والافريقية الى الاهوار في جنوب البلاد.

وكشف الدكتور محمد شريف مدير عام الشركة العامة للبيطرة النقاب عن ان الطيور المهاجرة القادمة الى العراق تمر عبر بعض مناطق الدول التي ينتشر فيها المرض كروسيا ومنغوليا وطاغستان

 وقد تحمل هذه الطيور الفايروس غير انه قلل من احداث الاصابة. وقال في تصريح لـ(الصباح) ان الشركة ارسلت مجموعة من الاطباء البيطريين المتخصصين بهذا المرض الى منطقة الاهوار لاجراء الفحص على عينات من هذه الطيور للتأكد من سلامتها او اصابتها. واضاف هناك اجراءات عاجلة وسريعة سيتم الاتفاق بشأنها في محافظي مناطق الاهوار فيما اذا انتقل هذا الفايروس لا سمح الله. وفي سياق متصل اوضح الدكتور شريف ان العراق اتخذ عدة اجراءات منها منع دخول جميع المواد الغذائية ذات المنشأ الحيواني المصاب بفايروس مرض انفلونزا الطيور من بيض ولحوم حمراء وبيضاء ومنتجات الالبان بعد 2005/9/15.

واضاف ان الشركة تقوم بتنظيم دخول هذه المواد المهمة والحساسة بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية في كونها صالحة للاستهلاك البشري.

وقال.. لوحظ بعد سقوط النظام السابق اغراق السوق العراقية بمواد عذائية كبيرة جدا ذات نوعيات ردئية. والمح الى ان هذه العملية اثرت في المنتج العراقي وعرضته لخسائر مادية كثيرة والشركة تبذل ما بوسعها للحد من دخول هذه المواد دعما للمنتج المحلي الى جانب التأكد من صلاحية استهلاكها. واشار الى ان العراق يستقي المعلومات عن الدول الاوروبية والاسيوية التي يحظر استيراد اللحوم منها عن طريق منظمة الاوبئة الدولية ومقرها باريس من خلال التقارير اليومية والاسبوعية والشهرية الصادرة عنها. واكد المدير العام في ختام تصريحه لـ(الصباح) خلو العراق من مرض انفلونزا الطيور في الوقت الحاضر.

 

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com