توقعات بارتفاع صادرات النفط العراقية بنحو 300 ألف برميل يوميا

 

رجح رئيس الطاقة العراقي مؤخرا نمو صادرات النفط العراقية بنحو 300 ألف برميل يوميا بحلول شهر كانون الثاني بعيد انتخاب حكومة جديدة لديها سلطة اخذ قرار بشأن المشاركة الأجنبية في القطاع.

وأشار المسؤول العراقي إلى احتمالية نمو إجمالي الصادرات النفطية إلى 1.8 مليون برميل يوميا بحلول شهر كانون الثاني. هذا وبين المسؤول أن إلى مشروعات إصلاح المنشآت النفطية تجري على قدم وساق، لافتا إلى رفع درجة الاستعداد الأمني تحسباً لأي تخريب في الشمال. وأضاف المسؤول أنه تم تسريع خطى الاستثمار في القطاع النفطي من الآن وحتى نهاية العام، بالإضافة إلى رصد دعم للاستثمار النفطي في ميزانية عام 2006. ومن المتوقع أن يبحث البرلمان العراقي الجديد جميع الخيارات بشأن كيفية زيادة عائدات النفط، في ظل وجود نماذج اتفاقات المشاركة في الإنتاج مع الشركات الخاصة التي جرت مناقشتها بين المعارضة العراقية سابقا والمسؤولين الأمريكيين.

ومن جانب أخر، أعلن وزير النفط العراقي عن ارتفاع كميات البنزين التي تهرب يوميا خارج البلاد إلى نحو 2 مليون لتر إلى مختلف الاتجاهات مع بلدان الجوار. وأشار الوزير إلى صعوبة السيطرة على عمليات تهريب المشتقات النفطية من العراق تجاه الدول المجاورة نتيجة للفرق الكبير بين أسعارها في العراق وبلدان الجوار.

ومن الجدير بالذكر أن العراق بدأ منذ أكثر من عامين باستيراد حوالي 13 مليون لتر من البنزين بتكلفة 200 مليون دولار شهريا من الكويت وتركيا وإيران لتلبية متطلبات الاستهلاك المحلي بسبب عدم قدرة مصافي التكرير على توفير تلك الكمية.

 

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com