كبة: المفاوضات مستمرة لتعديل الدستور بما يرضي جميع الاطراف

 

بغداد / كونا: أعلن المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي ليث كبة عن استمرار المفاوضات السياسية لاجراء تعديلات على الدستور العراقي الجديد بما يرضي جميع الاطراف ويدفع باتجاه اتمام عملية الاستفتاء بنجاح.

واوضح كبة في مؤتمر صحافي فيما يتعلق بالمفاوضات لتعديل بعض فقرات مسودة الدستور ان ان "الجهود السياسية مستمرة لتعديل الدستور وستعلن بعض القوى توصلها لتعديل فقرة او فقرتين الامر الذي سيعزز العملية السياسية وسيرفع سقف القائلين نعم في الاستفتاء".

وقال "يجب ان نعي جيدا بان من يقولون نعم او يقولون لا للدستور ليسوا بالطبع اعداء وانما هم مختلفون في التقديرات" داعيا الى ان يكون يوم الاستفتاء "مناسبة لجمع شمل العراقيين وليس لتفرقتهم".

ولم يكشف كبة صراحة عن الفقرات المطروحة للتعديل بيد انه اشار الى ان من بين هذه الفقرات على سبيل المثال "هوية العراق وشكل الحكم وصلاحيات رئيس الوزراء في الدستور الجديد".

وفيما يخص اعلان الزعيم الشيعي علي السيستاني بمنع ممثليه ومساعديه من الاشتراك في الانتخابات قال كبة "انني اتصلت بالسيد السيستاني واكد لي انه طلب من ممثليه عدم المشاركة في الترشيح للانتخابات ليبقي المؤسسة الدينية بعيدة عن الجانب السياسي خدمة لمصلحة العراق".

وحول مباحثات وفد جامعة الدول العربية اوضح كبة ان "موقفنا ايجابي ومشجع للجهود التي تبذلها الجامعة العربية وشأننا شأن اي بلد عربي ان يكون لها مكاتب في العراق لانه عضو فعال وله دور اساسي في تأسيس الجامعة العربية".

واضاف ان وفد الجامعة "ليس في اجندته موضوع الدستور بل التباحث ودراسة مسألة الاختناقات والوضع الامني والوقوف عن كثب على اخر مستجدات الساحة العراقية ووضع جدول لزيارة الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى".

وفي هذا الخصوص استنكر كبة العملية الارهابية التي تعرض لها موكب وفد الجامعة العربية اثناء توجهه للافطار في جامع ام القرى غرب العاصمة العراقية بغداد.

وحول اراء بعض اعضاء الجمعية بشان رفض الزيارة قال "انهم يعبرون عن ارائهم حسب امزجتهم..لكننا نبقى نضع امام اعيننا مصلحة الشعب العراقي والتي اهم من كل شيء ونحن حريصون على تعزيزها".

 

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com