رئيس الجمهورية: غالبية العراقيين متمسكة بالتصويت لصالح الدستور

 

المدى:

اكد السيد الرئيس جلال الطالباني ان ارادة غالبية الشعب العراقي تتمثل في التوجه نحو التصويت لصالح الدستور يوم السبت القادم.

واوضح سيادته لدى استقباله وزير الخارجية الروماني بمكتبه الرسمي في القصر الجمهوري "مياهاي رازا فان الونجير يانو" وحدة العراقيين جميعاً ضد الإرهاب وباتجاه دعم العملية السياسية وتعزيز التجربة الديمقراطية بعيداً عن العنف والاملاءات القسرية.

وعبر الرئيس الطالباني خلال اللقاء عن شكر شعب وحكومة العراق لرومانيا شعباً وحكومة، للمشاركة الرومانية شعباً وحكومة، في برامج اعادة البناء والاعمار والحفاظ على الامن والاستقرار.

من جانبه وجه الوفد الروماني دعوة رسمية إلى فخامة الرئيس الطالباني لزيارة رومانيا واعرب وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي عقب اللقاء، عن رغبة رومانيا بتعزيز علاقاتها الثنائية مع العراق في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية، وتبادل الخبرات وتطوير علاقات التعاون المشترك.

وكان السيد الرئيس جلال الطالباني قد استقبل وفد جامعة الدول العربية الذي يزور العراق، ورحب به، معرباً عن امله في ان تسفر هذه الزيارة عن نتائج ايجابية، مؤكداً تمسك العراق بالامة العربية، مثل تمسك الامة العربية بالعراق لما فيه خير المنطقة وتقدمها واستقرارها.

 

وفي معرض تعليق سيادته، حول اللقاءات والمناقشات والاستعدادات الجارية لانجاح الممارسة الديمقراطية في الاستفتاء الدستوري اوضح بان هناك مجموعة من النقاط المقترحة حاليا، من ضمنها تلك التي تقدم بها الحزب الإسلامي العراقي والتي وصفها سيادته بأنها "معقولة"، وانه "إذا ما تم اقرارها من قبل بقية الاطراف فستكون عاملا مساعدا على قبول مسودة الدستور". واشار سيادته، في حديثه إلى الصحفيين، إلى ان الموقف يعد حاسما في تقرير قبول أو رفض هذه المقترحات، وان المباحثات مستمرة في هذا الشأن.

كما تحدث الرئيس طالباني عن زيارته الأخيرة إلى كل من جمهورية التشيك وبريطانيا التي وصفها بالناجحة، واوضح بأنه التقى رئيس وزراء الدولتين وعددا من المسؤولين بالإضافة إلى الجالية العراقية هناك.

وأضاف سيادته بأنه طلب من تلك الدول مساعدة العراق في مواجهة الإرهاب واعادة الاعمار، داعيا إلى ضرورة "ان يدين العالم المتمدن حرب الابادة التي اعلنها الزرقاوي ضد العراقيين وهذا دليل على انه لاتوجد مقاومة حقيقية في مفهوم الارهابيين في العراق وانما هي حرب ابادة متعمدة ضد الأبرياء من الشعب العراقي".

على صعيد اخر، نفى رئيس الجمهورية جلال طالباني وجود خلاف مع السيد رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري وقال ان الخلاف هو بين التحالف الكردستاني والوزارة، واعلن سيادته بأنه قد تم التوصل إلى حل في هذا الشأن والاتفاق على ضرورة الالتزام بالقانون.

وعن زيارة رئيس اقليم كردستان السيد مسعود البارزاني إلى بغداد، قال الرئيس طالباني بان هذه الزيارة جاءت تلبية لدعوة من العرب السنة وكذلك من قبل السفير الأمريكي في بغداد زلماي خليزاد.

 

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com