الرئيس طالباني: جلسة البرلمان العراقي الجديد في الثاني عشر من الشهر الجاري

 

بنت الرافدين / بغداد:

أعلن رئيس الجمهورية جلال طالباني انه سيوجه دعوة إلى مجلس النواب للانعقاد في الثاني عشر من الشهر الجاري. وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقده الاثنين 6/3/2006 ببغداد، مع رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني "ان الثاني عشر من آذار هو اليوم الأخير المسموح به وفقا للدستور لدعوة البرلمان الجديد للانعقاد".

كما رحب فخامته برئيس حكومة إقليم كردستان وهنأه على نيله ثقة المجلس الوطني لإقليم كردستان بالإجماع.

من جانبه، شكر رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني الرئيس طالباني على حفاوة الاستقبال. وقال "تباحثنا وتبادلنا الآراء بخصوص توحيد الإدارتين في إقليم كردستان، فضلاً عن الأوضاع في العراق بشكل عام."

و أعرب نيجرفان بارزاني عن أسفه لعدم وجود آلية معينة ترتب العلاقة مع الحكومة المركزية ببغداد قائلاً "هذا من شأنه ان يوّلد مشاكل كثيرة عبرنا عنها سابقا ونعيد التأكيد عليها في الوقت الحاضر." داعيا إلى وضع "آلية شفافة تحكم العلاقة بين الإقليم وحكومة المركز."

و بشأن استخراج النفط من إقليم كردستان، أكد نيجرفان بارزاني على الالتزام بمبادئ الدستور العراقي الجديد ذات الصلة وقال "لم نعمل شيئا خارج إطار الدستور وما عملناه كان بإشراف لجان مختصة من وزارة النفط ولدينا وثائق تثبت ذلك."

و ردا على سؤال بشأن أداء حكومة الدكتور الجعفري، قال بارزاني "مع الأسف لم نرى من حكومة الدكتور الجعفري أي خطوة مطمئنة" ودعا إلى التقيد ببنود الاتفاق المبرم سابقا مع الكرد.

في المقابل، أشار رئيس الجمهورية جلال طالباني إلى ان استقباله يوم أمس لوفد من التيار الصدري، كان فاتحة لتعزيز العلاقات بين التحالف الكردستاني والتيار الصدري، وأعلن عن نية رئيس إقليم كردستان لقاء ممثلين عن التيار الصدري للشأن ذاته، معربا عن ثقته بالتوصل إلى حل يرضي الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني على حد سواء.

كما شدد الرئيس طالباني على أهمية الرضوخ لموقف الشعب العراقي في هذا الخصوص قائلا "رغبتنا ستكون متفقة مع رغبة الشعب العراقي."

و عن زيارة وفد التحالف الكردستاني لمدينة النجف الأشرف ولقائه بالسيد السيستاني وعدد آخر من المراجع الدينية هناك، قال رئيس الجمهورية "لقد عرض الوفد موقف التحالف الكردستاني بشأن ترشيح الدكتور الجعفري لرئاسة الوزراء في الحكومة المقبلة، وعاد مطمئناً ومرتاحاً

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com