رئيس الجمهورية: للمرأة دور محوري في مواجهة الإرهاب والتنبيه إلى مخاطر الفتنة
 

بمناسبة يوم المرأة العالمي وجه السيد رئيس الجمهورية رسالة إلى نساء العراق هذا نصها:
إلى نساء العراق
أخواتي العزيزات
من أعماق قلبي أقدم اصدق التهاني بيوم المرأة العالمي الذي نحتفل به في الثامن من آذار من كل عام لنعبر عن حبنا ونجدد احترامنا للام الحنون والزوجة الحبيبة والأخت الشفيقة والابنة البارة، لرفيقة الدرب في سنوات النضال، و الزميلة المثابرة في ميادين العمل.
وفي هذا اليوم نستعيد ذكرى العراقيات اللواتي كافحن، أسوة بالرجال ويدا بيد معهم، ضد الجور والاستبداد، ومن اجل ترسيخ القيم السامية في الحرية و العدالة والمساواة.
إننا نجدد العهد هذا اليوم على مواصلة العمل من اجل إزالة الحيف عن المرأة وتحويل المادة الدستورية التي تثبت المساواة بينها وبين الرجل من نص جامد إلى واقع عملي يتجسد في توفير الظروف لمساهمتها الفعلية النشيطة في جميع الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتقدمها في العمل وتبوء ارفع المناصب في الدولة.
إن المرأة، رمز الرقة والمحبة والألفة، هي نقيض العنف ولها دور محوري في مواجهة الإرهاب والتنبيه إلى مخاطر الفتنة والتصدي لمثيري الفتن والمحرضين على التقاتل والاحتراب. و ليس ثمة من هو أجدر من المرأة بالحفاظ على نسيج المجتمع ولحمته وتمتين الأواصر بين مكوناته وتنشئة جيل يدين بقيم التالف والتعاضد وينبذ بواعث الكراهية والبغضاء.
ولكي تودي المرأة رسالتها الرفيعة ينبغي أن يتحقق الأمن والاستقرار، وان تتوفر الخدمات وتتهيأ للمرأة مناخات ملائمة للدراسة والتحصيل العلمي والعمل المتكافئ، وان تخفف عنها أعباء إدارة الشؤون المنزلية . وتامين ذلك كله ليس منة أو أمنية بل واجب دستوري وأخلاقي إزاء أمهاتنا وزوجاتنا وأخواتنا وبناتنا.
لهن جميعا أزف أطيب التهاني بيوم المرأة العالمي متمنيا لهن السلامة والصحة والسعادة والازدهار والجمال الدائم.

جلال طالباني
رئيس جمهورية العراق

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com