إصابتان في بغداد رغم إنحسار الموجة الوبائية للمرض في العراق

 

 محمد الجبوري / بغداد / بنت الرافدين

أعلنت الناطقة الرسمية بأسم اللجنة العليا لمرض أنفلونزا الطيور، عن حدوث حالة وفاة مشتبه بها أنها حالة أنفلونزا الطيور وحالة أخرى من نفس العائلة ظهرت عليها أعراض المرض في منطقة الكمالية في بغداد وتعالج هذه الحالة الآن في مستشفى الحميات.

وأكدت ان الفحص المختبري في مختبر الصحة المركزي في بغداد أثبت أنها حالة مؤكدة من H5 ونحن بصدد إرسال نماذج إلى مختبرات المرجعية في القاهرة للتأكد منها، كما أُرسلت الفرق الصحية والبيطرية لاخذ عينات من الملامسين في العائلة وكذلك لاخلاء المنطقة من الدواجن المنزلية المحيطة بهذه البؤرة.

 واوضحت الناطقة بأن اربعة عوامل ساعدت في انحسار الموجة الوبائية لمرض انفلونزا الطيور في العراق، وهي كالآتي:

 1-    قوة الإجراءات المتبعة للقضاء على هذا المرض كانت سريعة وصحيحة وطبقاً إلى المعاير العالمية، حيث أن التحرك كان بمجرد الأشتباه والشك بوجود الفايروس مما لم يتح الفرصة للفايروس للانتقال إلى مكان غير البؤرة المكتشفة به.

2-   أن المرض ليس ذا قالب واحد فأنه يتغير حسب العنصر المناخي ونقصد بالعنصر المناخي هو البيئة المحيطة والمنطقة.

3-   الحيوانات المستهدفة والمناعة المحلية الموجودة فيها حيث أن كل الطيور الموجودة في حقول الدواجن في العراق هي تحت الرقابة البيطرية من ناحية اللقاحات.

4- العترة الموجودة للمرض وخاصة التي اكتشفت في محافظة ميسان هي عترة ضعيفة.

 وألمحت ان هذا لا يمنع من احتمال حدوث موجة وبائية جديدة في حال تبدل أي من هذه العوامل المناخية أو ضعف في المسوحات المتبعة لكافة أنحاء العراق.

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com