الناطقة الرسمية بأسم اللجنة العليا لمرض أنفلونزا الطيور:

 
ظهور إصابة بشرية في بغداد وتماثل أحد المصابين للشفاء التام

 

محمد الجبوري (بغداد) / بنت الرافدين:

قالت الناطقة الرسمية بأسم اللجنة العليا لمرض انفلونزا الطيور الدكتورة ابتسام عزيز علي: لقد أبلغتنا وزارة الصحة عن دخول مريض إلى المستشفى تظهر عليه أعراض مرض أنفلونزا الطيور، وهو من سكنة منطقة تقع على أطراف مدينة الصدر،  وتم إجراء اللازم له، كذلك أخذت عينات من دمه لتفحص في مختبر الصحة المركزي في بغداد.

وأضافت بأنه تم أخذ عينات دم من الأشخاص الملامسين للمريض للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض، إضافة الى قيام الفرق البيطرية بأخذ عينات عشوائية من الدواجن الملامسة للمريض ليتم فحصها وأجراء اللازم.

وأشارت الناطقة الى وجود حالة وفاة مشتبه بها وحالة مرضية أخرى من نفس العائلة ظهرت عليها أعراض مرض أنفلونزا الطيور في منطقة الكمالية في بغداد، وقد تماثل المريض حيدر رزاق حسين البالغ من العمر ثلاث سنوات إلى الشفاء التام ويعيش حالة طبيعية الآن، كما قامت الفرق الصحية والبيطرية بأخذ عينات من الملامسين في العائلة، وكذلك اخلاء المنطقة من الدواجن المنزلية المحيطة بهذه البؤرة.

 وأوضحت انه وبعد الفحص المختبري في مختبرات البيطرة في بغداد على الطيور المتواجدة في المنطقة تبين وجود فايروس H5N1 في واحدة منها، ولم يتم لحد الآن أرسال هذه العينات أو عينات المرضى إلى المختبرات المرجعية خارج العراق بسبب عدم وجود حاوية لنقل النماذج، وقد طلبنا تجهيزنا بهذه الحاوية من منظمة الصحة العالمية والسفارة الأمريكية ووعدونا بتجهيزها بالسرعة الممكنة.

 وأكدت الدكتورة ابتسام: ان كل مناطق العراق قد تحولت إلى نظام المراقبة والتحري بيطرياً وذلك لمرور اكثر من واحد وعشرين يوم على المناطق الموبؤة بدون ظهور إصابات جديدة خلال هذه الفترة.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com