وزارة الدولة للسياحة والاثار تعلن عن تجاوزات خطيرة على سور الدير الاثري في ناحية اليوسفية
 

 

محمد الجبوري (بغداد) / بنت الرافدين:

قامت القوات الامريكية بتجاوزات خطيرة على سور الدير الاثري في ناحية اليوسفية . وقال مفتش اثار قضاء المحمودية ان تجاوزاً على السور حصل من الزاوية الجنوبية الشرقية وذلك برفع كميات كبيرة من التراب ولعدة ايام مما ادى الى حدوث اضرار كبيرة بالسور الاثري . واضاف مفتش الاثار ان هذا الموقع أعلن عن اثريته ونشر بالجريدة الرسمية (الوقائع العراقية) في العدد 1465 بتاريخ 17/10/1935 . ويعود تاريخه الى القرن الثالث قبل الميلاد .

واضاف ان ابعاد التجاوز كانت بطول 75مترا وبعرض 25مترا وبأرتفاع 7أمتار تقريباً وكانت قائمقامية قضاء المحمودية قد ابلغت محافظة بغداد والهيئة العامة للاثار والتراث بهذا التجاوز حيث قامت مديرية التحريات في الهيئة بتشكيل لجنة من الاختصاصيين في الاثار لاجراء الكشف الموقعي على السور الاثري .. ولم تستطع اللجنة الوصول الى الموقع لمنعهم من قبل القوات الامريكية .

هذا وقامت الهيئة العامة للاثار والتراث بأبلاغ وزارة الدولة للسياحة والاثار بالتجاوز والتي قامت بدورها بأعلام الامانة العامة لمجلس الوزراء لأتخاذ ما يلزم بشان الطلب من القوات الاجنبية لرفع التجاوز. يذكر ان قانون الاثار العراقية رقم 55 لسنة 2002 النافذ يقاضي قانونياً كل من يتجاوز على الاثار ومواقعها .

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com