الشاعر العراقي يحيى السماوي في المهرجان العالمي للثقافة والفنون بعاصمة الجنوب الأسترالي

 

أسماء خليل-أديلايد:

 شهدت مدينة أديلايد عاصمة الجنوب الأسترالي خلال الشهر المنصرم مهرجانها السنوي الثقافي/ الفني الذي شارك فيه شعراء وروائيون من أمريكا وبريطانيا والهند وألمانيا وكندا وهولندا ونيوزيلندا وأوغندا وروسيا ودول أخرى، إضافة إلى أكثر من ثلاثين فرقة موسيقية عالمية ومطربين من بينهم سيدة المقام العراقي فريدة محمد علي بصحبة فرقة المقام العراقي والمطربة العالمية ماريام ماكيبا.

كما شهدت فعاليات المهرجان لقاءات مفتوحة مع عدد من محرري الصفحات الثقافية من بلدان مختلفة، وناشرين عالميين.

وكان الشاعر العراقي يحيى السماوي هو الشاعر العربي الوحيد الذي شارك في المهرجان، حيث قرأ بالعربية مجموعة من قصائده التاي قام بترجمتها إلى الإنكليزية الأدباء الدكتور صالح جواد الطعمة والدكتورة إيفا ساليس والدكتور رغيد النحاس. وقد قرأت القصائد مترجمة إلى الإنكليزية الكاتبة الأسترالية كاثي إنكلند.

وأقيم ضمن فعاليات المهرجان معرض للكتاب اشتركت به دور نشر عالمية وأسترالية عديدة، وقام عدد من المؤلفين بتوقيع كتبهم في حفل عام، من بينهم الشاعر يحيى السماوي الذي وقع على كتابه  “Two Banks Withnobridgh” (ضفتان ولا جسر)، وهو عبارة عن مختارات شعرية قامت بترجمتها الشاعرة والروائية المستشرقة إيفا ساليس وصدر عن دار النشر الأسترالية "بيكارو".

وقد حظي المهرجان بتغطية إعلامية واسعة، وباهتمام كبير من المواطنين، حيث حضره على مدى أسبوع مائة وعشرة آلاف شخص حسب ما جاء في نشرة اللجنة المشرفة على المهرجان برئاسة رئيس حكومة الولاية.

وعلى صعيد آخر، وضمن  تغطيات صحيفة "الأدفرتايزر" الواسعة الانتشار للمهرجان، كرست نحو صفحة كاملة في أحد أعدادها الصادرة خلال أيام المهرجان للحديث عن تجربة الشاعر يحيى السماوي.

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com