المحكمة الجنائية المركزية في العراق تدين 12متمرد . الحكم على ثلاثة بالسجن مدى الحياة

 

بنت الرافدين / بغداد:

أدانت المحكمة الجنائية المركزية في العراق 12 معتقلا لأسباب أمنية بتاريخ  19-25 نيسان بجرائم مختلفة تتضمن عبور الحدود بطريقة غير مشروعة , حيازةاسلحة ممنوعة والالتحاق بجماعات أرهابية .

وقد وجدت المحكمة حسن حامد عبد الله محسن مذنبا لخرقه المادة 194 من قانون العقوبات العراقي لألتحاقه بجامعات أرهابية تهدف الى تعريض حياة المواطنين الابرياء للخطرولزعزعة أستقرار وأمن العراق وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بتاريخ 14 كانون الثاني 2005 لكونه عضو في شبكة أبو مصعب الزرقاوي الارهابية . وكان المدعى عليه قد التقى شخصيا مع الزرقاوي لاستلام التعليمات حول تنفيذ الهجمات . أعترف المدعى عليه بعلاقته مع خلية الموصل الارهابية وكونه المسؤول عن نشر أقراص مدمجة وأشرطة تؤيد الارهاب .

وقد وجدت المحكمة محمد ظاهر ابراهيم ياسين جزة مذنبا لخرقه المادة 194 من قانون العقوبات العراقي لألتحاقه بجماعات أرهابية تهدف الى تعريض حياة المواطنين الابرياء للخطرولزعزعة أستقرار وأمن العراق وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بتاريخ 23 حزيران 2005 لكونه عضو في شبكة أبو مصعب الزرقاوي الارهابية والتي أعترف المدعى عليه بعلاقته بها .

وقد وجدت المحكمة علي عز الدين رضا كاظم العبيدي مذنبا لخرقه المادة 194 من قانون العقوبات العراقي لألتحاقه بجماعات أرهابية تهدف الى تعريض حياة المواطنين الابرياء للخطرولزعزعة أستقرار وأمن العراق وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بتاريخ 2 أيلول 2005 لاشتراكه في خلية الموصل الارهابية من خلال دفعه رواتب لعوائل الشهداء وتوزيعه كتيبات مناهضة لقوات التحالف .

وقد وجدت المحكمة حسين علي ابراهيم خليل مذنبا لخرقه المادة 219 من قانون العقوبات العراقي لتستره على الجريمة وحكمت عليه بالسجن 18 شهرا . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بتاريخ 12 حزيران 2005 لأرتباطه بخلية الموصل الارهابية .

وقد وجدت المحكمة طه ابراهيم ياسين بكرمذنبا لخرقه المادة 219 من قانون العقوبات العراقي لتستره على الجريمة وحكمت عليه بالسجن 18 شهرا . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بتاريخ 9 أيلول لأرتباطه بخلية الموصل الارهابية بما في ذلك هجمات ضد قوات التحالف والجيش العراقي والشرطة العراقية .

وقد وجدت المحكمة عدنان رشيد جيرو علواني مذنبا لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالسجن ثلاث سنوات . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بتاريخ 9 تشرين الاول بعد أن عثرت على مخبأ للأسلحة في أملاكه حيث تم العثور على قاذفات صواريخ متنوعة و سبطانة هاون و قنابل يدوية متنوعة و صواعق وبنادق . وقد عثرت قوات التحالف أيضا على مخبأ ثاني للأسلحة في المنزل يحتوي على بنادق ألية وبنادق كلاشنكوف وبنادق صدمة ورؤوس تفجيرية ومخازن ذخيرة متنوعة وأطلاقات خارقة للدروع من عيار 7,62 ملم ومعدات أخرى متنوعة مضادة لقوات التحالف .

وقد وجدت المحكمة حازم عبد ويس مذنبا لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالسجن سنة واحدة وبغرامة 100,000 دينار عراقي . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بتاريخ 28 تشرين الاول 2005 بعد تفتيش سيارته حيث عثرت على ثلاث نواظير قناص و بندقية قناص عدد 2 ومخزني ذخيرة مملوءة ومسدس من عيار 9 ملم  ومخزن ذخيرة لأطلاقات من عيار 9 ملم و هاتف خلوي .

وقد وجدت المحكمة صباح سرحان عنفوص مذنبا لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالسجن سنة واحدة وبغرامة 50,000 دينار عراقي . وكانت قوات التحالف تتحرك في رتل بتاريخ 30 أيلول عندما أصبحت في مرمى نيران الاسلحة الخفيفة . قامت قوات التحالف بسرعة بتفتيش المنطقة وقامت بأعتقال الشخص بعد مشاهدته وهو يقوم بالهرب. قامت قوات التحالف بتفتيش منزله وعثرت على بندقيتي كلاشنكوف كانت ما تزال دافئة .

وقد وجدت المحكمة حسن علي عباس مذنبا لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة والمادة 27 من قانون الاسلحة العراقي وحكمت عليه بالسجن سنة واحدة وبغرامة 100,000 دينار عراقي . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بتاريخ 31 تموز 2005 بعد تتبع العربة التي كان يستقلها الى منزل حيث واصل رجل أخر كان في السيارة بالتقدم لألقاء قذيفة هاون . قامت قوات التحالف بالتفتيش وعثرت على اربعة أقنعة تزلج و ثلاث مسدسات من عيار 9 ملم و قذيفة مدفعية وبندقية كلاشنكوف معبأة وأسلاك و هاتف خلوي ومفتاح كهربائي وقاطع اسلاك . وكان لدى المدعى عليه أيضا مسدس من عيار 9 ملم كان قد أخفاه في سرواله .

وقد وجدت المحكمة فتحي محمود منصور حمداني مذنبا لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالسجن ثلاث سنوات . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بتاريخ 6 أب 2004 بعد قيامها بغارة على منزله وعثرت على بندقية كلاشنكوف واحدة في خزان ديزل . قامت قوات التحالف بتفتيش البستان خلف المنزل وعثرت على خمسة مخابئ منفصلة للأسلحة أحتوت على ستة بنادق كلاشنكوف وهاون من عيار 60 ملم ثنائي المسند و تسعة مخازن ذخيرة كلاشنكوف مملوءة و100 قدم من المؤقتات و رؤوس تفجيرية و قنبلتين يدوية و 100 صاعق لقنابل يدوية .

وقد وجدت المحكمة محمد حسين علي و عبد القادر محمد مذنبين لخرقهم المادة 10 من قانون الجوازات العراقي لدخولهم غير المشروع وحكمت على كل منهم بالسجن ستة سنوات . وكانت قوات التحالف قد أعتقلتهم بتاريخ 5 تشرين الثاني 2005 أثناء قيام قوات التحالف بأستطلاع على طول الحدود العراقية السورية . وقد حددت المروحيات موقع المدعى عليهم بينما تحركت قوة تدخل والقت القبض على الرجلين . لم يكن مع المدعى عليهم أي جوازات سفر ويعتقد أن كلا الشخصين من المقاتلين الاجانب . بالاضافة الى ذلك , أعترف المدعى عليهم بقدومهم من سوريا الى العراق بدون جوازات سفر أصولية .

وبعد الادانة , تم تسليم جميع المدعى عليهم الى المؤسسات الاصلاحية العراقية لقضاء محكومياتهم.

ولغاية اليوم , قامت المحكمة الجنائية المركزية في العراق بعقد 1044 محاكمة لمتمردين يشتبه في قيامهم  بنشاطات معادية للقوات العراقية وقوات التحالف تهدد أمن العراق وتستهدف القوة متعددة الجنسيات في العراق. وقد نتج عن هذه الدعاوى القضائية أدانة 934 شخص مع أحكام تراوحت الى حد الاعدام .

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com