أول دراسة من نوعها في العراق .. إستخدام المعطيات الإشعاعية في رسم الخرائط الجيولوجية

 

محمد الجبوري (بغداد) / بنت الرافدين:

أجرى باحث في وزارة العلوم والتكنولوجيا دراسة جيولوجية إشعاعية إقليمية باستخدام معطيات المسح الإشعاعي الجوي لمنطقة الكعرة – أعالي الفرات غرب العراق .

 وقد أشار الباحث الدكتور حيدر عبدالزهرة الدباغ الى إنه تم حساب مستويات الخلفية  الإشعاعية الطبيعية لعموم المنطقة ، وفصل التكوينات الجيولوجية المكتشفة على السطح اشعاعيا حيث أظهرت الحدود الفاصلة تبايناً واضحاً في النشاط الإشعاعي مما دل على إمكانية إستخدام المعطيات الإشعاعية في رسم الخرائط الجيولوجية.

  وأوضحت الدراسة إن مواقع معظم الفوالق والتكسرات الرئيسة إمتازت بارتفاع ملحوظ في النشاط الإشعاعي وعلى ضوءها أعدت خارطة جديدة للظواهر الخطية للمنطقة مستنبطة من المعلومات الإشعاعية تعكس وجود فوالق وتكسرات تحت السطح بعضاً منها لم يتم تثبيتها سابقاً من قبل الباحثين.

 وبين الباحث إنه تم تحديد أحد عشر موقعا ذات تراكيز إشعاعية عالية ناتجة بسبب الوضع التركيبي للموقع والمكونات الصخارية لبعض الوحدات الجيولوجية الغنية بالمعادن والخامات الفوسفاتية الحاوية على عنصر اليورانيوم وكذلك الوحدات الحاوية على أكاسيد الحديد وبعض الوحدات الفتاتية الحاوية على معدن الزركون.

   واستخدم الباحث لأول مرة المعالجة الرقمية للصور الفضائية في تحديد المناطق ذات المستويات العالية من النشاط الإشعاعي الطبيعي والتي جاءت متطابقة الى حدٍ كبير مع الخرائط الإشعاعية للمسح الجوي، كما لاحظ وجود علاقة بين مستويات النشاط الإشعاعي والإنعكاس الطيفي للمواقع التي تحتوي على تراكيز أعلى من عناصر اليورانيوم والثوريوم والبوتاسيوم مقارنة بالمناطق المحيطة بها والتي يمكن إعتمادها في أعمال التحري الإقليمي عن المواقع ذات النشاط الإشعاعي الطبيعي في أماكن اخرى من العراق مستقبلاً.

 

 العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com