رئيس الجمهورية يدين ظاهرة الاغتيالات و القتل على الهوية

 

بنت الرافدين / بغداد:

وجه رئيس الجمهورية جلال طالباني بياناً حول ظاهرة الاغتيالات و القتل على الهوية، فيما يلي نصه:

"نشعر بالصدمة و الحزن و الغضب لدى متابعة تقارير تكاد تكون يومية عن العثور على جثث مجهولة الهوية، و أخرى لأشخاص قتلوا على الهوية، و غالباً ما تسجل التقارير حالات تمثيل بالجثث و تعرض الضحايا إلى تعذيب وحشي قبل تصفيتهم. و هذه الجرائم البشعة تسجل عادة ضد مجهولين ما يعني أن مرتكبيها يواصلون اقتراف آثامهم المنافية للشرائع السماوية و القوانين الوضعية و المجافية للأخلاق و الأعراف و الإنسانية.

و اظهر آخر تقرير تلقيناه من معهد الطب العدلي عن الوفيات العنفية في بغداد وحدها مصرع 1091 مواطنا ً في الفترة من الأول و حتى الثلاثين من شهر نيسان الماضي.

و إذا أضفنا إلى ذلك عدد الجثث التي لم يتم العثور عليها أو الجرائم المماثلة المرتكبة في المحافظات، فان العدد الإجمالي للضحايا يغدو مثيراً للقلق العميق و الغضب الشديد، و يدل على أننا نواجه حالة لا تقل خطورة عن سائر الأعمال الارهابية المماثلة في السيارات المفخخة و التفجيرات الغادرة بين المدنيين الأبرياء. و هذا يقتضي من جميع أجهزة الدولة و ممثلي الشعب و القوى السياسية التحرك فوراً لوقف نزيف الدم، إذ أن كل قتيل هو مواطن و إنسان حرم الله و القوانين إيذاءه، و وراء كل جثة يقال إنها لمجهول أم ثكلى أو طفل يتيم أو والد مفجوع أو زوجة مبتلاة.

و إلى ذلك فان هذه الجرائم التي ترتكب كل يوم، تخلق بيئة من الارتياب و الشك المتبادل بين أبناء الوطن الواحد و تؤدي إلى زعزعة الوحدة الوطنية و النيل من لحمة النسيج المجتمعي، و هي جميعاً أمور لا يمكن القبول بها أو التهاون في التصدي لها.
إن ضعف مؤسسات الدولة و التلكؤ في استكمال مكوناتها يخلق ثغرات تستثمرها عصابات الإرهاب و الجريمة الساعية إلى إثارة الفتن و تأجيج نيران الاحتراب. و لا شك أن انجاز العملية السياسية و تشكيل حكومة الوحدة الوطنية و شروعها في تنفيذ البرامج المتفق عليها سوف يساهم في سد تلك الثغرات و إرساء أسس لمحاربة مظاهر العنف و الإجرام.

إلا أن خطورة الوضع تقتضي تحركاً سريعاً و حازماً من أجهزة الدولة خاصة الأمنية منها للتصدي لهذه الجرائم و كشف الظروف التي أتاحت انتشارها على هذا النطاق الواسع و القبض على الزمر المرتكبة لها و إحالتها إلى القضاء.

و المطلوب من الأحزاب السياسية أن تدين بشدة و صراحة و وضوح تلك الجرائم البشعة أياً كان مرتكبها، كما بات مهماً أن ينبري رجال الدين، مسلمين و مسيحيين، شيعة و سنة و من جميع الطوائف إلى إصدار فتاوى تستنكر هذه الأفعال و تدين مقترفيها. و ينبغي أن تضطلع منظمات المجتمع المدني و وسائل الإعلام بدورها في خلق بيئة رافضة للجرائم و مستنكرة لأي ذرائع قد تساق لتبريرها.
و أهيب بأخواتي و أخواني المواطنين التعاون مع أجهزة الدولة لمواجهة هذه الموجة الإجرامية العاتية التي تستهدف الوطن و المواطن، و يرمي مرتكبوها إلى تصديع مجتمعنا و إعاقة العملية السياسية و إذكاء نار الفتنة و الاقتتال.

إن كل قطرة دم بريء تراق، إنما تسقي حقول الشر و تنمي بذور الفرقة، و لذا فان واجبنا جميعاً أن نعمل يداً بيد لصون أرواح أهلنا و تعزيز الوحدة العراقية و الضرب على الأيادي الأثيمة.

جلال طالباني

رئيس جمهورية العراق"

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com