تركيا تدعو المالكي إلى زيارتها و"المؤتمر الإسلامي" يؤكد دعمه

وعائلة الزعيم عبد الكريم قاسم تتمنى له التوفيق في مهامه

 

محمد الجبوري (بغداد) / بنت الرافدين:

وجه رئيس الوزراء التركي، طيب رجب أردغان، دعوة لرئيس الوزراء العراقي المكلف، نوري جواد المالكي إلى زيارة تركيا، مبدياً استعداد بلاده للتعاون مع العراق بشكل وثيق.

أتى ذلك في إطار برقية تهنئة تلقاها المالكي، بمناسبة اختياره لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية العراقية؛ في وقت لا يزال سيل البرقيات المرحبة بتعيين رئيس الوزراء المكلف يتواصل من قادة العالم والهيئات الدبلوماسية ومن كبار الشخصيات العراقية.وحرص رئيس الوزراء التركي، في برقيته التي بعث بها إلى المالكي، على الإشادة بعمق العلاقات بين البلدين، مذكّراً في الوقت ذاته بوقوف تركيا إلى جانب العراق، وبدعمها الواضح للعملية السياسية في العراق منذ بدايتها.كما شدد أردغان على تصميم تركيا على تطوير العلاقات التركية مع العراق، موجهاً في الوقت ذاته دعوة إلى رئيس الوزراء المكلف لزيارة تركيا.

كما تلقى المالكي برقية تهنئة من رئيس كوريا الجنوبية، روه موه هيون، عبّر فيها عن تهانيه بمناسبة تكليفه تشكيل الحكومة العراقية المقبلة. كما حرص سفير كوريا الجنوبية في بغداد، كي هوه جانغ، على التقدم بتهانيه. وقال: "إن كوريا الجنوبية حريصة على تعزيز العلاقات الثنائية في ظل حكومتكم".

وفي برقية التهنئة التي بعث بها إلى رئيس الوزراء المكلف، أبدى الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، أكمل الدين أوغلي، استعداد المنظمة لتقديم الدعم للعراق ولحكومة العراق الجديدة بقيادة السيد المالكي. وقال: "منظمتنا مستعدة للتعاون مع حكومتكم" بما يصب في خدمة مصلحة العراق ومساعدته على التقدم نحو مزيد من الاستقرار والرخاء.

من جهته، حرص رئيس الوزراء البولندي، كاجيميش مارجنكفيتش، على تمني النجاح للسيد المالكي في مهام عمله. وعبّر مارجنكفيتش عن تمسك بلاده بدعم العراق، مذكّراً باهتمامه الشخصي بمتابعة الشؤون العراقية.كما لفت إلى الزيارة التفقدية التي استغرقت يومين والتي قام بها في كانون الأول الماضي إلى العراق، حيث تفقد القوات البولندية المتمركزة في الديوانية، قبل أن ينتقل إلى بغداد للقاء كبار القادة العراقيين، ومن بينهم رئيس الوزراء المنتهية ولايته، الدكتور إبراهيم الجعفري، والرئيس جلال الطالباني.

كما تلقى السيد المالكي برقية تهنئة من نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس الوزراء الإماراتي، حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبّر له فيها عن سروره بتكليفه ومتمنياً له النجاح في مهمته لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية المرتقبة.

ووجه المرجع الديني آية الله العظمى، السيد مرتضى العسكري، برقية تهنئة إلى رئيس الوزراء المكلف تمنى له فيها النجاح والتوفيق في مهمته. كما وجه بطريرك بابل على الكلدان، عمانوئيل الثالث ولي برقية تهنئة تمنى فيها للسيد المالكي التوفيق في عمله وفي مهامه التنفيذية.كما وجه الفريق الأول جورج كايسي، قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق، برقية تهنئة تمنى فيها للسيد المالكي النجاح في عمله مؤكداً مساندة القوات المتعددة للعراق ومؤسساته الدستورية.

وبعث عدد من مسؤولي البعثات الدبلوماسية المعتمدين في العاصمة العراقية ببرقيات تهنئة، ومنها برقية من السفير الصيني ، لي هوا شين، والسفير الياباني، والقائم بالأعمال السوري في سفارة الجزائر، بشري الشعار.ووجه محافظو كل من صلاح الدين: حمد حمود شقطي، وكربلاء: عقيل الخزعلي، وبغداد: حسن الطحان، برقيات تهنئة عبّروا فيها للسيد المالكي عن أملهم في نجاحه في مهمته.

وفيما أرسلت "حركة الوفاق التركمانية" برقية تهنئة تضمنت أمنيات الحركة لرئيس الوزراء المكلف بالتوفيق وقيادة العراق نحو مستقبل أفضل، بعثت عائلة الزعيم عبد الكريم قاسم برقية إلى السيد المالكي هنأته فيها بتكليفه تشكيل حكومة وحدة وطنية.

كما تلقى المالكي برقيات تهنئة من عشيرة الحديديين في كركوك، ومن عدد من جمعيات عراقيي الخارج، ومن بينها برقية تهنئة من "مجلس الجمعيات العراقية في هولندا" أعرب فيها المجلس عن أمنياته بالتوفيق والنجاح لرئيس الوزراء المكلف في عمله.

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com