تعاون مشترك بين هيئة حل نزاعات الملكية العقارية ومجلس محافظة كركوك

 

محمد الجبوري / بغداد / بنت الرافدين

قام وفد رفيع المستوى من هيئة حل نزاعات الملكية العقارية، ضم السيد محمد هاشم الموسوي (معاون السيد رئيس هيئة حل نزاعات الملكية العقارية للشؤون القانونية) والسيد (مدير مكاتب الهيئة في كركوك وديالى وصلاح الدين ونينوى)  بزيارة تفقدية لمكاتب الهيئة الأربعة في مدينة كركوك ، يوم الأحد 14/5/2006 ، والتقى الوفد بالسيد رئيس مجلس محافظة كركوك وعدد من ممثلي مجلس المحافظة ، ومجموعة من أعضاء لجنة(58) المنبثقة عن مجلس المحافظة.

 وخلال الاجتماعات التي عقدت، تدارس الطرفان سبل معالجة المشاكل التي تواجه عمل الهيئة ومكاتبها في كركوك وتعطل البعض منها . سيما وأن مكاتب الهيئة في كركوك تستقبل عدداً كبيراً من الدعاوى قياساً للدعاوى المقدمة إلى مكاتب أخرى في المحافظات .

حيث بلغ عدد الدعاوى المقدمة لمكتب الدبس فقط ولغاية شهر شباط 2006 مايقارب 16 ألف دعوى.

وذلك لحجم المعاناة الكبيرة التي تعرض لها  أهلها من جراء سياسات التهجير ومصادرة الاراضي على أساس عرقي .وطائفي إبان حكم النظام البائد

وفي الاجتماع الذي ضم السيد محافظ كركوك والسيد معاون رئيس الهيئة والوفد المرافق له وبحضور أعضاء لجنة (58)  .

تم التوصل إلى إعادة تنظيم وهيكلة المكاتب الأربعة الحالية واستحداث مكاتب جديدة حسب الحاجة الفعلية مع مراعاة التقسيم الإداري المتبع في المحافظة ، وكما جاء في كتاب مجلس محافظة كركوك المرقم (1191) في (14/4/2006) وتم الاتفاق على زيادة الكوادر القضائية والقانونية على ان يكون الترشيح من قبل مجلس المحافظة وبالتنسيق مع مدير الفرع وتوصل الطرفان إلى اتفاق حول التعيينات الجديدة التي يكون الترشيح لها حسب حاجة المكاتب من قبل مجلس المحافظةعلى ان يتم رفعها إلى  مقر الهيئة العامة للاختبار واختيار العناصر الكفوءة وفق القواعد والأنظمة والتعليمات المعمول بها في قواعد عمل الهيئة .

 كما تم الاتفاق على مراعاة التوازن في التنوع القومي لمكونات محافظة كركوك في تشكيلات المكاتب على أن تعقد اجتماعات شهرية أو عند الضرورة لذلك .

 على صعيد آخر صدر عن الهيئة مؤخراً تقرير  يشر إلى المجموع الكلي للدعاوى المستلمة لغاية 11/5/2006 إذ بلغ 132909 دعوى . وبلغت نسبة المحسوم الكلي إلى المستلم الكلي 16.65 %.

 وأشار التقرير كذلك إلى عدد الدعاوى المحسومة لغاية ذلك التاريخ والتي بلغت 22125 دعوى.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com