السفير الايراني يدعو الى تعميق العلاقات مع العراق

 

 محمد الجبوري / بغداد / بنت الرافدين

عبر سفير جمهورية ايران الاسلامية السيد حسن كاظمي قمي عن رغبة بلاده الصادقه في تعميق العلاقات الثنائية بين ايران والعراق . جاء ذلك خلال استقبال السيد هوشيار زيباري وزير  خارجية العراق الفدرالي  له اعلن ذلك مصدر في وزارة الخارجية واضاف, قدم السفير في بداية اللقاء التهاني بمناسبة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة واعادة استيزار السيد زيباري وزيرا للخارجية  الذي شكر  السفير قمي على تهانيه مبينا اهتمام الحكومة العراقية الجديدة في ان تحظى العلاقات بين البلدين بالاهمية التي تستحقها لما في ذلك خدمة لمصالح البلدين الجارين سيما وان هنالك مجالات واسعة ومختلفة لتطوير هذه العلاقات مع اهمية تشجيع اللقاءات والزيارات بين مسؤولي البلدين.وجرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والزيارة المرتقبة لوزير خارجية ايران للعراق والاجتماع القادم لوزراء خارجية دول الجوار  الذي سيعقد في طهران.حضر اللقاء السيد رئيس دائرة شؤون الدول المجاورة في الوزراة من جانب اخر وفي ذات السياق اعلن في وزارة الخارجية بيان حول اهتمامها   لتجسيد اعلان الحكومة العراقية التزامها بأتفاقية حظر الاسلحة الكيمياوية وبالاتفاقيات والاعراف الخاصة لحظر انتشار اسلحة الدمار الشامل ولاسيما مايتعلق بالاسلحة الكيميائية. ففي 12/آب/2004 بعث السيد وزير الخارجية هوشيار زيباري برسالة الى مدير عام  المنظمة اكد فيها التزام العراق بجميع معاهدات عدم الانتشار وعلى وجه الخصوص معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية. واكد السيد الوزير ان العراق سيعمل على الانضمام للأتفاقية بعد قيام حكومة عراقية منتخبة.

وذكر البيان ان وزارة الخارجية  اتخذت عدة اجراءات بهذا الاتجاه، اذ شارك العراق في اجتماع الدول الاسيوية الاطراف في اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية للفترة من 20-22/أيلول/2004.
كما شارك العراق في ورشة العمل لدول حوض البحر الابيض المتوسط التي عقدت في قبرص للفترة من 12- 15/6/2005  بشأن تنفيذ عالمية الاتفاقية.  وبناء على الجدية التي عكستها وزارة الخارجية العراقية واظهارها اهتماما واضحاً لأنضمام العراق للأتفاقية  اقامت الامانة العامة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية دورة تدريبية في مقر المنظمة في لاهاي للفترة من 6-8 تموز/2005 لعدد  من كوادر وزارة الخارجية ووزارات العلوم والتكنلوجيا، الدفاع، والامن الوطني لغرض التعريف بالمنظمة واهدافها واسلوب العمل فيها. كما اقامت المنظمة دورة ثانية في عمان للفترة من 6-9 شباط2006 استكمالاً للدورة الاولى.
واضاف ,لتنفيذ خطة انضمام العراق في المنظمة فقد اقترحت وزارة الخارجية على امانة مجلس الوزراء بتاريخ 26/4/2005 تشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة لغرض دراسة انضمام العراق الى الاتفاقية وحصلت موافقة أمانة مجلس الوزراء على مقترح الوزارة، وعقدت اللجنة المعنية بدراسة انضمام العراق الى الاتفاقية عدة اجتماعات برئاسة رئيس دائرة المنظمات والتعاون الدولي في وزارة الخارجية واوصت بالموافقة على انضمام العراق الى الاتفاقية ورفعت توصية الى امانة مجلس الوزراء واحالت الاخيرة توصية اللجنة الى مجلس شورى الدولة، وقد اوصى المجلس بالموافقة على انضمام العراق للأتفاقية.       وبهذا تكون وزارة الخارجية قد استكملت  اجراءاتها اللازمة بأنتظار احالة الامر الى مجلس النواب لغرض المصادقة على انضمام العراق لهذه الاتفاقية.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com