اصدار حكم الاعدام على احد الارهابين والسجن مدى الحياة على اربعة آخرين

 

 بنت الرافدين / بغداد , العراق / قوات التحالف

أدانت المحكمة الجنائية المركزية في العراق 12 معتقلا لأسباب أمنية بتاريخ  10 ايار بجرائم مختلفة تتضمن تنظيم وترأس وقيادة والالتحاق بجماعات أرهابية والقتل وحيازة أسلحة ممنوعة .

وقد وجدت المحكمة مهدي أحمد موسى علي الجبوري مذنبا لخرقه المادة 194 والمادة 406 من قانون العقوبات العراقي لتنظيمه وتراسه والتحاقه بجامعات أرهابية وعمليات قتل وحكمت عليه بالاعدام . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته لقيادته خلية أرهابية في الموصل . وقد قال المدعى عليه بأنه يؤمن بقتل قوات التحالف وعناصر الشرطة العراقية والحرس الوطني العراقي لأنهم حسب قوله لايفرضون أرادة الله . قام المدعى عليه بعمليات خطف منتظمة لمواطنين والتحقيق معهم ومن ثم قتلهم وغالبا أمام عوائلهم . قام بمهاجمة مراكز الشرطة العراقية بواسطة قناص وقذائف RPG وسرقة كومبيتراتهم وأسلحتهم  ومن ثم أحراق المركز . أعترف المدعى عليه بقتله عقيد في الحرس الوطني العراقي لغرض تثبيط همة المواطنين عن مساندة الحكومة العراقية .

وقد وجدت المحكمة كريم عبد الله صبار و منذر علي خميس و قصي حميد عبد و خليل عبد الحسين علي مذنبين لخرقهم المادة 194 من قانون العقوبات العراقي لألتحاقهم بجماعات أرهابية تهدف الى تعريض حياة المواطنين الابرياء للخطرولزعزعة أستقرار وأمن العراق . وقد وجدوا مذنبين أيضا لخرقهم المادة 27 من قانون العقوبات العراقي لحيازتهم أسلحة ممنوعة وحكمت عليهم بالسجن مدى الحياة . وكانت قوات التحالف قد أعتقلتهم بعد ان قامت بتفتيش منازلهم حيث عثرت على 5 قذائف هاون من عيار 122 ملم  و 5 شحنات تفجيرية عاملة وكيس من الخيش يحتوي على 5 أنواع من قذائف الهاون وبندقية كلاشنكوف واحدة مع 4 مخازن . عادت قوات التحالف الى الموقع في اليوم التالي وأكملت تفتيش دقيق للمنزل حيث تم العثور على رجل مصري الجنسية كان محتجزا هناك لمدة 18 يوما وقد تم ضربه وتعذيبه بقوة . وقد تمكن الرجل المصري من التعرف على أحد المدعى عليهم كونه أحد خاطفيه . عثرت قوات التحالف أيضا على أكثر من 15000 أطلاقة رشاش ةقذائف هاون ومواد لتصنيع العبوات الناسفة وقنابل يدوية ورشاش واحد وسبطانة هاون وقذائف RPG مع ذخيرة كلاشنكوف على مسافة تبعد أقل من 50 متر عن المنزل .

وقد وجدت المحكمة سعد سيد محمد مذنبا لخرقه المادة 10من قانون الجوازات العراقي لدخوله العراق بطريقة غير مشروعة وحكمت عليه بالحبس 15 عاما . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بعد ان قامت بتفتيش وكر يشتبه بكونه للمتمردين . المدعى عليه هو سوري الجنسية وقد دخل العراق لمقاتلة التحالف .

وقد وجدت المحكمة حمد حسن فاضل و أثاب حسن فاضل مذنبين لخرقهم قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت على كل منهم بالحبس 10 سنوات . وكانت قوات التحالف قد أعتقلتهم في سيارة بعد أن اشتبكت معهم في معركة أستخدمت فيها الاسلحة الخفيفة وقذائف RPG . قامت قوات التحالف بتفتيش المركبة حيث تم العثور على جثة  أضافة الى بندقيتي كلاشنكوف ورشاش PKM وقاذفة RPG ومتفجرات وتسعة مخازن ذخيرة ممتلئة وأربعة قنابل يدوية وقذائف RPG متنوعة .

وقد وجدت المحكمة علي محمد علي مذنبا لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازته أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالحبس 7 سنوات . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بعد أن قامت بتفتيش بيته حيث تم العثور على قاذفة صواريخ واحدة مع 3 صواريخ RPG . وقد قاوم المدعى عليه الاعتقال وحاول الهرب من منزله .

وقد وجدت المحكمة محمد رميد حسن مذنبا لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالسجن 6 سنوات . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بعد أن قامت بتفتيش منزله حيث تم العثور على أجهزة تصنيع عبوات ناسفة محتملة تضمنت 5 قذائف هاون عيار 60 ملم وجهاز هاتف خلوي و 5 قواعد هواتف خلوية واسلاك ولوحات قواطع دورة ومؤقت غسالة ملابس .

وقد وجدت المحكمة عباس فاضل مسلط مذنبا لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالسجن سنتين . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بعد ان قامت بتفتيش منزله ومحل عمله حيث تم العثور على 3 بنادق كلاشنكوف وانوع مختلفة من الذخيرة .

وقد وجدت المحكمة سعيد رضا نور مذنبا لخرقه المادة 10 من قانون الجوازات العراقي لدخوله العراق بطريقة غير مشروعة وحكمت عليه بالسجن سنتين . وكانت قوات التحالف وقوات الحرس الوطني قد أعتقلته عند نقطة تفتيش للمركبات لكونه لم يكن يحمل جواز سفر . المدعى عليه أيراني الجنسية وأدعى أنه ذاهب الى كربلاء للالتقاء مع 25 صديق أيراني .

وبعد الادانة , تم تسليم جميع المدعى عليهم الى المؤسسات الاصلاحية العراقية لقضاء محكومياتهم.

ولغاية اليوم , قامت المحكمة الجنائية المركزية في العراق بعقد 1069محاكمة لمتمردين يشتبه في قيامهم  بنشاطات معادية للقوات العراقية وقوات التحالف تهدد أمن العراق وتستهدف القوات متعددة الجنسيات في العراق. وقد نتج عن هذه الدعاوى القضائية أدانة 960 شخص مع أحكام تراوحت الى حد الاعدام .

  العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com