وزراة الزراعة تعلن رش 80 ألف هكتار من الحقول في 7 محافظات

 

 محمد الجبوري / بغداد / بنت الرافدين

تواصل وزارة الزراعة العراقية، خلال شهر أيار الحالي، تنفيذ برنامجها لرش المبيدات الحشرية من الجو، في وقت شملت فيه عمليات القضاء على الآفات الزراعية سبع محافظات على طول البلاد.

ومنذ الأول من شهر أيار تم رش قرابة 60 ألف هكتار من بساتين نخيل التمر وأكثر من 20 ألف هكتار من القمح والشعير.

وقال وزير الزراعة الجديد، يعرب ناظم العبّودي، إن البرنامج يتقدم بصورة حسنة وإن عمليات الرش الجوي تجري بشكل متزامن في شمال العراق وجنوبه، مؤكداً أن تنفيذ البرنامج يجري بطريقة تسبق الجدول الزمني الموضوع.

وقال العبّودي: "قضاء الشارية كان الأول في دهوك الذي جرى رشه بالمبيدات الحشرية، كما أننا أنجزنا رش كل من محافظتي النجف وبابل في الوسط. ونحن حالياً نقوم برش بغداد وواسط وديالى".

وأشار إلى أن التعليقات التي تلقاها من مزارعي التمر والقمح كانت إيجابية للغاية، نظراً إلى تزامن الرش مع الموعد الذي تفقس فيه يرقات حشرات السونة والدوباس.

وقال الوزير العبّودي إن استمرار الإنتاجية في قطاع الزراعة العراقي يخضع للقدرة على التحكم في الآفات الزراعية الخطيرة المسؤولة عن إحداث انخفاض كبير في غلال المحاصيل الرئيسة مثل نخيل التمر والحمضيات والشعير والقمح، وذلك في حال لم يجرِ التحكم بها.

وتابع قائلاً: "إن البرنامج الحالي للرش من الجو هو مثال آخر على استجابة الحكومة العراقية لحاجات مواطنيها". وأضاف: " نحن نتحكم الآن في مدى انتشار هذه الآفات الزراعية ونحمي بذلك مصادر عيش مئات آلاف السكان الذين هم مرتهنون بالقطاع الزراعي".

وتعتبر عملية الرش الحالية أوسع عمليات رش للمبيدات من الجو يقوم بها العراق منذ إطاحة نظام صدام حسين.

وتعمل في المشروع 12 طائرة مدنية تم التعاقد عليها لرش المبيدات الحشرية على أشجار نخيل التمر في محافظات النجف وكربلاء وبابل وبغداد وواسط وديالى، وعلى حقول القمح والشعير في محافظة دهوك.

وقد باشرت الطائرات ذات الأجنحة الثابتة مهماتها الجوية انطلاقاً من مطاري بغداد وإربيل.

  العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com