ازدياد عدد الدعاوى المعروضة امام هيئة حل نزاعات الملكية العراقية

  

محمد الجبوري (بغداد) / بنت الرافدين:

في تقرير صادر عن هيئة حل نزاعات الملكية العقارية . الذي بين نشاطاتها للمدة السابقة ولغاية 18/5/2006 . تم الإعلان فيه عن مجمل الدعاوى المستلمة والمحسومة والقرارات التمييزية الصادرة عن الهيئة التمييزية ، في بغداد والمحافظات ، والنشاط القانوني والإداري والإعلامي فيها .

صرح بذلك مصدر مسؤول في الهيئة إذ أشار إلى أن عدد الدعاوى المستلمة (133128) ، المحسوم منها (22398) والذي يمثل نسبة 16.82% من الدعاوى المستلمة ، وأن عدد القرارات التمييزية الصادرة عن هذه المدة بلغت (4040)قراراً .

ومن جانب آخر بين المصدر ، ان القسم القانوني في الهيئة فاتح مجلس القضاء الأعلى لتسمية السادة القضاة لرئاسة اللجان القضائية الشاغرة خاصة في المحافظات . وكذلك مفاتحة دائرة التسجيل العقاري لتسمية ممثليها في هذه اللجان لغرض الإسراع في إنجاز الأعمال المنوطة بها .

 واستعرض كذلك نتائج الزيارة الأخيرة لوفد الهيئة إلى محافظة كركوك ، التي نتج عنها وضع الحلول للمشاكل والعراقيل التي أعاقت عمل مكاتب الهيئة في المحافظة . وبعد الإجتماع بالسيد المحافظ وعدد من ممثلي مجلس المحافظة ، وأعضاء لجنة (58) ، التي توصل من خلالها الطرفان إلى حلول ناجعة وسريعة لتذليل المعوقات . ومن بينها الاتفاق على إعادة هيكلة مكاتب الهيئة الأربعة في المحافظة ، واستحداث مكاتب جديدة حسب الحاجة الفعلية ، مع مراعاة التقسيم الإداري الحالي في المحافظة ، وزيادة الكوادر القضائية والقانونية لإنجاز أعمال هذه المكاتب . على ان يراعى التوازن القومي لمكونات المحافظة عند تشكيل هذه المكاتب . وان يكون الترشيح منوط بمجلس المحافظة وبالتنسيق مع مدير الفرع.

 وفي مجال العلاقات العامة والإعلام ، أشاد المصدر بتزايد النشاط الإعلامي في الهيئة بعد صدور العدد الأول من جريدة (الحل) الصادرة عن الهيئة .

 كما نوه إلى ان اللجان القضائية التابعة للهيئة باشرت أعمالها بالنظر في الدعاوى المعروضة أمامها بعد التوقف الذي تطلبه إعادة هيكلتها بموجب القانون رقم (2) لسنة 2006 الصادر في 6/3/2006 الذي حل محل القانون السابق للهيئة.

 العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com