الرئيس طالباني يشدد على أهمية الدور الإيراني في استتباب الأمن في العراق


بنت الرافدين / بغداد

أكد رئيس الجمهورية جلال طالباني حرصه على تعزيز و تطوير العلاقات الثنائية بين العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية. جاء ذلك خلال استقباله مساء أمس الجمعة 26/5 السيد منوشهر متقي وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له.

وفي اللقاء الذي حضره نائبا رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبدالمهدي والدكتور طارق الهاشمي، بالإضافة الى وزير الخارجية هوشيار زيباري وزير الخارجية، و السفير الإيراني في العراق حسن كاظمي قمي، تمت مناقشة الأوضاع الراهنة في العراق، و السبل الكفيلة لتعزيز العلاقات بين البلدين. و في هذا السياق قال رئيس الجمهورية "لدينا رغبة حقيقة لإقامة أحسن و أمتن العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الإيرانية" مجددا شكره لحكومة و شعب إيران على الدعم الذي قدموه للشعب العراقي في كافة مراحل التي مرت بها البلاد.

كما شدد الرئيس طالباني على أهمية الدور الإيراني في استتباب الأمن و الاستقرار في العراق، و مقارعة الإرهاب، مشيرا الى ان الحكومة الجديدة، هي حكومة وحدة وطنية حقيقية، و لديها استعداد كامل للتنسيق و التعاون و التواصل مع الجمهورية الإيرانية في كافة المجالات.

في السياق ذاته أكد نائبا رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي و الدكتور طارق الهاشمي أيضا على أهمية تعزيز و تطوير العلاقات الثنائية بين العراق و أيران.

من جانبه نقل وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحيات المسؤولين الايرانيين الى فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني، و جدد الدعوة التي وجهها الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد، الى الرئيس العراقي لزيارة إيران.

كما هنأ وزير الخارجية الإيراني، الرئيس طالباني، بمناسبة إعادة انتخابه لولايته ثانية، و هنأ فخامته أيضا بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، معلنا دعم إيران للحكومة العراقية و للعملية السياسية في البلاد، و مؤكدا استعداد إيران لتنشيط التعاون في المجالات كافة.

و قد أقام فخامة رئيس الجمهورية مأدبة عشاء على شرف الوفد الزائر، حضرها سماحة السيد عبد العزيز الحكيم، و عدد من الوزراء و المسؤولين في الحكومة العراقية و أعضاء في مجلس النواب.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com