الجعفري و الصغير يعترضان على اتهام الحكومة بالارهاب

 

محمد الجبوري / بغداد / بنت الرافدين

أعلن رئيس مجلس النواب د. محمود المشهداني رفع  جلسة مجلس النواب العراقي الى يوم الاحد القادم .

ورفعت الجلسة بعد التصويت الذي اجراه الاعضاء على تشكيل لجنة مؤقتة لمعالجة الامن المتردي والحالة الطارئة في ديالى والبصرة  والمحافظات الاخرى . وكان الشيخ جلال الدين الصغير عضو مجلس النواب عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد قد طالب المجلس بتشكيل لجنة تعالج الوضع الامني المتردي في محافظة ديالى وايجاد حل لمسألة التهجير الطائفي فيها وقد اعترض عدد من نواب المجلس على تشكيل لجنة خاصة بمحافظة ديالى واعتبروا المشكلة عامة وتشمل محافظات اخرى مثل البصرة والموصل وغيرها , ومن جهة اخرى اعترض الصغير على بعض الطروحات من قبل احد اعضاء المجلس متهمآ الحكومة بالارهاب وقال يجب سحب الكلمات من محضر الجلسة  وعدم اتهام الدولة بذلك وايد الدكتور ابراهيم الجعفري ماتقدم به الشيخ الصغير وقال يجب عدم توجيه مثل هذا الكلام الى اجهزة الدولة الحكومية التي ولدت من رحم المجلس واضاف " تمنياتي للروح العالية التي يتمتع بها عضو المجلس  ولكن يجب عدم  التعبير بطريقة العنف " .

وكان من المقرر ان يتم مناقشة التعديلات المطروحة على النظام الداخلي فيما يخص صلاحيات رئيس مجلس النواب , الا أن الجلسة ومنذ بدايتها خصصت للمواضيع الساخنة ومايجري في عدد من المناطق  من أنفلات أمني وتردي الاوضاع فيها, أذ تم التطرق لمدينة الضلوعية المحاصرة ومنذ أكثر من أسبوع , والاوضاع الغير مستقرة في البصرة , ومايجري في ديالى منذ أكثر من سنتين .

وكانت السيدة  تيسير المشهداني عضو  مجلس النواب قد طالبت  بتفعيل لجنه  المشكله لمتابعه قضايا المعقلين من  قبل الحكومه العراقيه بموجب الفقره 33 من برنامج الحكومه وتشكيل لجنه مسانده لها لمتابعه  قضايا اعتقال عدد من النساء منذ اكثر من 7 اشهر بسبب( العقوبه الشخصيه) لارغام ازواجهن او ابناءهن علي  تسليم انفسهم واشارت  المشهداني, الي عدم توجيه اي تهم للمعتقلات ومنهن  هيفاء علي حسن المعتقله في مطار بغداد من 15 اكتوبر الماضي وهي ام لخمسه اطفال ونوريه حبتور  حمود الزوبعي و ايمان عبد الفتاح من منطقه السيديه ببغداد ومعتقله من 21 ابريل الماضي  ، سناء سالم الدليمي  المعتقله من 27 ديسمبر الماضي  ، بتول  محمد عبدالقادر 17 ابريل الماضي ،ساره سليمان  اسماعيل  ومعتقله في ابوغريب زكيه حمادي سبعاوي  واضافت  ان  هناك اكثر من اربع نساء معتقلات لدى قوات وزاره الداخليه العراقيه  واضافت المشهداني امام جلسه مجلس النواب اليوم الاثنين  ان هناك الكثير من النساء المحتجزات الا ان ذويهن يرفضون  اعطاء معلومات او اسماءهن لاسباب عشائريه   .

 وناشدت  المشهداني الحكومه التدخل والافراج عنهن وفق  المادة التاسعة عشر  من الفقرة الثامنة  من الدستور التي تنص على ( العقوبة الشخصية )  اي لايجوز معاقبة الشخص او حجزه بسبب غيره فان النساء اعتقلن بسبب اتهام ازواجهن او ابائهن او اخوانهن .

ومن جانب اخر طالب د. أياد السامرائي عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق العراقية بفك الحصار المفروض من قبل القوات الاميركية  على مدينة  الضلوعية القريبة من مدينة سامراء التابعة لمحافظة صلاح الدين , والسماح بدخول المساعدات الانسانية , مشيرا الى تفاقم  الماساة الانسانية الموجودة هناك .

وقال السامرائي في جلسة مجلس النواب اليوم الاثنين  " هناك معاناة أنسانية , وتوجد حالات جراحية خطرة , والكادر الطبي في المستشفى الموجود هناك من خارج المدينة , ولاتسمح لهم القوات الاميركية بالدخول , واضاف أن المدارس مغلقة رغم وجود الامتحانات الوزارية (بكالوريا ) ".

مؤكدا أن القوات الاميركية المحاصرة للمنظقة منعت دخول المساعدات الغذائية والانسانية والقادمة من المناطق القريبة من الضلوعية مثل سامراء والدجيل وبلد .

وأشار السامرائي الى نفاذ مخزون الغذاء في المدينة المحاصرة منذ أكثر من أسبوع . مطالبا الحكومة العراقية بأن تكون بمستوى المسؤولية والتي منحها لها مجلس النواب , داعيا مجلس النواب  لتوجيه رسالة الى الحكومة العراقية لفك الحصار عن المدينة .

داعيا مجلس النواب الى النهوض بمسؤولياته تجاه الشعب الذي تحدى الصعاب وخرج لانتخابه . كما وتطرق عدد من أعضاء جبهة التوافق في  بداية جلسة مجلس النواب والتي عقدت صباح اليوم الى ما يحدث في منطقة الضلوعية .

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com