القوات المتعددة الجنسيات تدلي بتصريح حول غارة الاسحاقي

 

بنت الرافدين / بغداد:

ادلى الجنرال وليم كالدويل الناطق الرسمي للقوات المتعددة الجنسيات في العراق بالتصريح التالي في 3 حزيران عن الغارة التي نفذتها قوات التحالف بالقرب من بلدة الاسحاقي في 15 آذار :

لقد ركزت وسائل الاعلام الغربية والعربية في الآونة الاخيرة على التقارير التي ذكرت ان قوات التحالف تقوم بقتل المدنيين العراقيين الابرياء . وهناك اتجاه لخلط  هذه الحوادث بطريقة عشوائية . ولكن من الضروري النظر في هذه الحوادث كل على انفراد . دعوني اكون واضحاً في هذه الامور . ان القوات المتعددة الجنسيات لن تسمح باي سلوك اجرامي ينافي الاخلاق وان كل الادعاءات عن فقدان حياة المدنيين يجري التحقيق فيها بشكل دقيق .

وبالنسبة لوجود ادعاءات عن مقتل  ثلاثة عشر مدنياً في 15 آذار في غارة جوية بالقرب من الاسحاقي  الىالجنوب من سامراء فقد تم فتح تحقيق في الحادث في اليوم التالي . وقد اظهرت التحقيقات ان قائد القوة البرية الذي كان يقوم بقتل الارهابيين واسرهم كان يعمل بمقتضى القواعد الحربية التي تطبقها قواتنا المقاتلة في العراق .

وبناءاً على معلومات استخبارية فقد قامت قوات التحالف بشن غارة بالقرب من الاسحاقي في 15 آذار والقت القبض  على احمد عبد الله نعاس العتيبي المعروف بحمزة المولود في الكويت واحد القادة في منظمة القاعدة وقتلت عدي فارس الطوافي المعروف بابو احمد وهو عراقي متورط بعمل العبوات الناسفة بالاضافة الى قيامه بتجنيد المواطنين للانضمام الى التمرد .

وعندما وصلت القوة تعرضت الى اطلاق النار بشكل مباشر من البناية وعندما استمر اطلاق النار قام قائد القوة باستعمال المزيد من نيران الاسلحة الخفيفة واستدعاء المروحيات لتقديم الاسناد الجوي واستعمال الطائرات وبذلك تمكن من القضاء على المقاومة .

وقامت القوات بعد ذلك بعملية تفتيش ووثقت العثور على جثة ابو احمد بالاضافة الى ثلاثة من غير المقاتلين . وقد توصل الضابط المحقق الى ان ثلاثة عشر حالة وفاة غير متعلقة بالحادث قد نجمت عن هذه المواجهة ولكنه لم يستطع تحديد العدد بشكل دقيق نظراً لانهيار الجدران والركام الثقيل ولا صحة للادعاءات عن قيام القوات باعدام عائلة كانت تسكن في المخبأ وقاموا بعد ذلك باخفاء جريمتهم بتوجيه ضربات جوية .

وقد توصل الضابط المحقق الى ان قائد القوة البرية قد اتبع القواعد الحربية في الاشتباك وقام باستعمال المزيد من القوة الى ان تمكن من القضاء على الخطر.

اننا نأسف لموت الابرياء ونعتبره شيئاً مأساوياً  واننا نأخذ كل التقارير عن اي سلوك غير صحيح على  محمل الجد ونحقق فيها ونحاسب قواتنا على الاعمال التي يقومون بها.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com