سفير العراق في اسبانيا يلتقي معاون مدير عام دائرة حماية الارث التأريخي الاسباني  

 

محمد الجبوري / بغداد / بنت الرافدين

التقى السفير العراقي في مدريد السيد لويس دلافرنيتة معاون مدير عام دائرة الارث التأريخي الاسباني واحدى الخبيرات الاسبانيات في مجال الاثار .

وقال مصدر اعلامي في وزارة السياحة والاثار ان اللقاء تم لمعرفة مستجدات سرقة القطع الاثرية العراقية التي جرت محاولة بيعها في احد المزادات في اسبانيا .

وقال المصدر الاعلامي ان السفير العراقي بحث مع الجانب الاسباني المستجدات القضائية التي طرأت بشأن التحقيقات الجارية حول بيع قطع اثارية عراقية في احد المزادات الاسبانية .واضاف : سبق ان عرضت هذه القطع في مزاد اسباني مشهور ومختص ببيع القطع الاثرية .

يذكر ان الشرطة الاسبانية كانت قد القت القبض على القطع الاثارية المسروقة وابلغت قسم سرقات الارث التأريخي التابع لمديرية الشرطة الاسبانية والتي قامت بدورها بأبلاغ الانتربول ووزارة الداخلية العراقية . وعند اجراء التحقيقات ظهر ان هذه القطع مسروقة من العراق وهربت من الجهة الجنوبية . واظهرت التحقيقات كذلك ان القطع تم شرائها من احد المزادات في لندن .

واعرب السفير العراقي عن قلقه على القطع الاثارية وطريقة حفظها حيث تحتاج الى اجواء مناسبة ، وامكانية رؤيتها في الوقت الحاضر كون الامر يحتاج الى قرار قضائي . الا ان السيد لويس دلافرنيته طمأن السفير العراقي بأن القطع الاثارية محفوظة جيداً وفي اجواء مناسبة وان اسبانيا ملتزمة بأسترجاع هذه القطع الى موطنها الاصلي استناداً الى اتفاقية اليونسكو التي تلتزم بها اسبانيا ودول اخرى من بينها العراق من جانب اخر قال الخبير الاسباني ان القطع الاثارية العراقية المسروقة يتم عرضها في المتحف الوطني الاسباني للاثار وبحضور وسائل الاعلام الاسبانية قبل تسليمها الى السلطات العراقية .

يذكر ان وزارة الدولة للسياحة والاثار كانت قد دعت الى تشكيل لجنة وزارية مشتركة لمتابعة الاثار العراقية المسروقة خارج القطر . وتقدر القطع المسروقة التي لم يتم العثور عليها لحد الان بعشرة الاف قطعة اثارية .

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com