جائزة جريدة كورير للطب : جائزة وطبيب

تكريم طبيب كوردي عراقي في فيينا بموجب مقولة : الكلمة الطيبة تعتبر نصف التشخيص للمرض

 

وداد فاخر / فيينا – النمسا : أجرت ( صحيفة كورير KURIER ) الواسعة الانتشار والتي تصدر في العاصمةالنمساوية فيينا استفتاءا حول أهميه علاقة المريض بالطبيب المعالج ، ودور الكلمة الطيبة مع المريض اثناء فترة العلاج ومدى نجاح الطبيب في الاستفادة من ذلك في الوصول لتشخيص المرض بواسطة الحديث الطيب بين الطبيب المعالج ومريضه وبالتالي الحصول على نصف التشخيص . وقد فاز في الاستفتاء المذكور ( الدكتور آدم ويس ) ، وهو طبيب عمومي يعمل في عيادته الخاصة في الحي 21 من فيينا . فقد اختار مجموعة من المرضى الطبيب المذكور كأحسن طبيب معالج له علاقات جيدة مع مرضاه ، حيث يهتم بتخصيص وقت كاف للحديث معهم عند عيادته لهم أن كان في عيادته الخاصة ، أو إثناء مروره اليومي على بعض من مرضاه من كبار السن ، أو ممن لا يستطيع الحركة في منازلهم . وعندما يحس بان هناك حاجة لوقت طويل للحديث مع احد المرضى يقوم بالاستئذان من مرضاه الآخرين في صالة الانتظار ليسمحوا له بوقت كاف للحديث مع احد المرضى. كذلك يهتم بمرضاه حتى عندما يلتقي بهم في أسواق الحي الذي يسكنه إثناء التسوق ليتبادل معهم الحديث ويتابع أخبارهم وشفائهم من مرضهم . وهو يعزو هذه الحالة بالاهتمام بالحديث مع المرضى وطمأنتهم والاطمئنان علي صحتهم لأمر نابع من التقاليد العراقية العريقة في التواصل الاجتماعي مع الناس فيما بينهم . وقد تم تسليمه جائزة أحسن طبيب في علاقاته مع مرضاه من قبل رئيس تحرير جريدة كورير السيد كوتانكو .

يذكر إن الدكتور آدم ويس هو من مواليد مدينة السليمانية في كوردستان العراق ، ويبلغ من العمر 47 عاما ، وقد ترك العراق العام 1988 إثناء الحكم الدكتاتوري الفاشي في العراق .

ويقول الدكتور ويس إن كلمة أو كلمتين للمريض من طبيبه المعالج كافية لكي يشعر المريض بالراحة والاطمئنان ، ولكي يسير العلاج سيرا حسنا ، ويتم بها شفاء المريض .وقد اتصلت العديد من السفارات والجاليات العربية والإسلامية ، والشرق أوسطية بالدكتور آدم ويس لتهنئته على فوزه في الاستفتاء المذكور ، وإعطائه مثلا يحتذى في التعامل الإنساني مع المرضى من قبل طبيب عراقي .

كذلك قدم البيت العراقي في النمسا تهانيه الحارة للدكتور ويس على هذا الفوز والتكريم باسم أعضاء وأصدقاء البيت العراقي في النمسا. 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com