خطة متعددة الصفحات للنهوض بالتعليم العالي

 

بنت الرافدين / بغداد:

تستعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطبيق خطة متعددة الصفحات عنوانها الأكبر النهوض بالمستوى النوعي لهذا القطاع الحيوي وضمان التزامه بالمعايير العلمية والأكاديمية المعتمدة عالمياً. 

 وقال مصدر في جهاز الإشراف والتقويم العلمي في الوزارة، إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د.عبد ذياب العجيلي، أطلق إشارة بدء تنفيذ الخطة بخطى سريعة تضمن تطبيقها مطلع العام الدراسي المقبل، بعد أن عقد سلسلة من اجتماعات العمل المطولة مع الملاك المتقدم في الوزارة ونخبة من المختصين، لمناقشة تفاصيل الخطة ومفرداتها.

 وأضاف إن الخطة تتضمن سلسلة من الإجراءات تضمن جودة التعليم العالي، ومنها تفعيل العلاقات الخارجية واستثمارها للحصول على المزيد من الفرص الدراسية أو التدريبية، والخبرات ومصادر المعلومات والدعم والإسناد العلمي والتقني.. واستثمار التقنيات الحديثة والمعلوماتية منها على وجه التحديد، لردم الهوة الكبيرة التي تفصل الجامعات العراقية عن العالمية، وكسر رتابة أساليب التعليم والتعلم التقليدية المعتمدة حالياً.   

 واستطرد قائلاً، إن الخطة تتضمن أيضاً التركيز على جودة التعليم العالي، من خلال مراجعة المناهج الدراسية (الأولية والعليا)، وإلزام كل تدريسي بتحديد مفردات المنهج الذي سيعتمده، مع مصادره المعلوماتية (من كتب ودوريات ومواقع إلكترونية وغيرها)، والامتحانات التحريرية والشفهية التي سيجريها وغير ذلك من الأمور المتعلقة بالمنهج.

 وأفاد إن الخطة تتضمن كذلك إلزام طلبة الدراسات العليا بإقامة عدد محدد من الحلقات الدراسية (سيمنرات) لتقديم بحوثهم من خلالها بما يتيح للمعنيين والوزارة إمكانية الوقوف على مستواهم ورصانة مسيرتهم العلمية والأكاديمية.

 وبين إن من بين ما ستركز عليه الخطة إتباع أساليب تربوية وتنظيمية لتشجيع الطلبة على الدوام وحضور المحاضرات وغيرها من الفعاليات العلمية، وحث الإدارات الجامعية على الإلتزام بتسجيل الغيابات وتنفيذ التعليمات الخاصة بهذا الشأن.

 وكشف المصدر ان الوزارة ستتابع الامتحانات التي تجرى في الجامعات والهيئات العلمية التابعة لها كافة، وإنها ستشكل لجان متخصصة عالية المستوى، لتقويم الأسئلة الامتحانية دورياً وكذلك إجابات الطلبة عليها، للوقوف على طبيعة الأسئلة ومستواها وتغطيتها لمفردات المنهج المحدد سلفاً، فضلاً عن مستوى إجابات الطلبة واستيعابهم للمواد الدراسية وغير ذلك من الجوانب العلمية والتربوية المتعلقة بالموضوع.. لافتاً إلى أن الوزارة ستعمد إلى إجراء امتحانات مركزية بمواد منتقاة، بهدف تعميق المادة العلمية والتأكد من الالتزام بتغطية مفردات المناهج المعتمدة وحسن استيعاب الطلبة لها.

 واختتم المصدر حديثه بالتأكيد على ضرورة تفهم الجميع ومساندتهم لقطاع التعليم العالي، وتآزرهم معه لتأمين مناخ أفضل ينأى به عن التجاذبات والصراعات بأشكالها كافة.. ويتيح له التفرغ لممارسة دوره كمركز للإشعاع العلمي والفكري  والحضاري في المجتمع والإسهام في بناء العراق الجديد.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com