هيئة حل النزاعات الملكية تدعو المنظمات الدولية مساعدتها لفتح مكاتب خارج العراق


محمد الجبوري / بغداد / بنت الرافدين

التقى السيد أحمد شياع البراك رئيس هيئة حل نزاعات الملكية العقارية بالسيد وكيل وزارة الخارجية الأستاذ محمد الحاج حمود لمناقشة إمكانية فتح مكاتب للهيئة خارج العراق .

و اضاف مصدر مسؤول في الهيئة أن الجانبين ناقشا السبل الكفيلة بتذليل الصعوبات وإزالة العقبات التي تقف حائلاً أمام البدء بتنفيذ هذا المشروع .

ومنها دعوة المنظمة الدولية للهجرة (IOM) ، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNICR) التابعتين للمنظمة الدولية للأمم المتحدة ، لتقديم الدعم والتسهيلات له.

وتأتي فكرة تنفيذ هذا المشروع . في ضوء تجربة العمل السابقة للهيئة في الخارج .

 إذ تبين أن هناك أخطاء كثيرة ونواقص عديدة بالطلبات الخاصة بدعاوى المواطنين المقيمين في خارج العراق والتي تقدم حالياً عن طريق مقرات البعثات الدبلوماسية فيما يتعلق بالمنازعات الخاصة بالملكية العقارية ، وكيفية ملء تلك الطلبات أو الإستمارات ، الأمر الذي ينعكس سلباً على مقدمي الطلبات المقيمين في الخارج . لذا دعت الحاجة إلى افتتاح مكاتب خاصة بالهيئة . خارج العراق تقوم بهذه المهمة .

 ومن المؤمل أن تكون تلك المكاتب جزءاً من مقرات المنظمة الدولية للهجرة (IOM) من أجل تقليل النفقات وتسهيل عملية تقديم الطلبات .
من جهة أخرى أعلن مصدر مسؤول في الهيئة الموقف الأخير لنشاط فروع الهيئة ومكانيها في جميع أنحاء العراق وهي تمثل الموقف الإسبوعي عن الدعاوى المستلمة والمحسومة والمميزة للأسبوع الأخير من الشهر الماضي مايس ،

إذ يوضح الموقف أن المجموع الكلي للدعاوى المستلمة بلغ 133649 دعوى . و ما حسم منها لحد الان هو  22996 دعوى .فيما بلغ عدد الدعاوى المميزة 4040 دعوى .

وتأتي محافظة كركوك وديالى كما أشار المصدر في مقدمة المحافظات العراقية في عدد الدعاوى المستلمة الكلي . كذلك في نسبة الدعاوى المحسومة والمميزة . ويتميز فرع دبس التابع لمحافظة كركوك أنه ياتي في مقدمة الفروع بعدد الدعاوى المستلمة. ويأتي من بعده فرع مدينة كركوك . وفرع ذي قار من المنطقة الجنوبية .

 وبلغت نسبة المحسوم الكلي إلى نسبة المستلم الكلي 17.21 % في جميع فروع الهيئة . وتقدم فرع داقوق على بقية فروع العراق بنسبة المحسوم الكلي إذ بلغت 19/50 .

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com